موقع شوف عقار

تسجيل
















عقارات للبيع والايجار فى مناطق سياحية - معلومات عقارات مصر




ما لا تعرفه عن حدائق الاهرام



ما لا تعرفه عن حدائق الاهرام

تعد حدائق الاهرام من المناطق التي تم تعميرها حديثاً، وهي تقع في محافظة الجيزة، وبالقرب من ميدان الرماية الموجود في منطقة الهرم، والذي يبعد عنها مسافة 1 كم، بالإضافة إلى أن حدائق الأهرام بالقرب من المنطقة التجارية بالهرم، والتي تبعد عنها مسافة 5 دقائق، كما تمتاز بقربها من الدائري، بالإضافة إلى محور المنيب، ومن أهم مميزات تلك المدينة، إلتفافها بسور عالي وكبير، بطول المنطقة كلها، مما يجعلها مغلقة على نفسها، بالإضافة إلى تزويدها بعناصر للأمن والحراسة.


تقسيم مدينة حدائق الأهرام:

في البداية كان تقسيمها جيداً، وكانت تتميز بالهدوء والرقي، بالإضافة لقربها من العديد من الطرق الرئيسية والمحورية داخل مصر، وبالتالي فإنه يسهل على أي شخص الوصول إليها بسهولة كبيرة، وكانت أسعار شقق تمليك فيها جيدة، أما الآن، وبعد انتشار العديد من وسائل المواصلات الشعبية فيها، أصبحت أقل رقياً، وشوارعها متكسرة، وتالفة، وغير منظمة، في بعض المناطق، ويسكن فيها الكثير من الأشخاص متوسطي الدخل والفوق متوسط.
كما أن هناك بعض المناطق فيها مازالت تحتفظ برقيها، وبقيمة شقق تمليك فيها.

أهم وأشهر المناطق الموجودة في حدائق الاهرام:
عند النظر إلى خريطة حدائق الأهرام، ستجد أنها تم تقسيمها إلى العديد من المناطق، والتي وصل عددها إلى 16، وتم تسمية كل منطقة بحرف، فبداخل كل منطقة يوجد العديد من العمارات التي تحتوي على شقق تمليك، أو
شقق بالتقسيط لم تبع حتى الان، وقديكون تم بيعها وسكنها ومازال العميل يدفع ثمنها، كما أن هناك بعض الأشخاص قاموا بشراء العديد من الشقق هناك، وتأجيرها، لتعود عليهم بالمنفعة الشهرية. أما الدخول إلى المدينة فيتم من خلال 4 بوابات رئيسية، وسنلاحظ أنها تحمل أسماء ملوك الفراعنة، تشريفاً وتكريماً لهم، وقد تم بناء بوابتين أخرتين؛ لسهولة الحركة من وإلى المدينة، بالإضافة لجعلها أكثر قرباً من المحاور والشوارع الرئيسية التي تطل عليها المنطقة.

البوابات الرئيسية لمدينة حدائق الاهرام:

البوابة الاولي:
ويطلق عليها بوابة خوفو، وهي تشمل 6 مناطق (أ-ب-ج-د-ح-ز).

البوابة الثانية:
والتي تسمى ببوابة خفرع، والتي تشمل 5 مناطق (ط، هـ، و، ك، ل).

البوابة الثالثة:
وتسمى ببوابة منقرع، وهي تحتوي على منطقتين فقط (م، ن).

البوابة الرابعة:
ويطلق عليها بوابة مينا، ويتواجد بها 3 مناطق، وهم (ع، س، ص).

البوابة الخامسة:
وقد تم إنشائها وتشيدها حديثاً، وأطلق عليها بوابة حورس، وهي تقع بين بوابة مينا وبوابة منقرع.

البوابة السادسة:
أيضاً حديثة، ويطلق عليها بوابة أحمس، والتي تتواجد بين بوابتي خفرع ومنقرع.

وتعد المنطقة مدينة متكاملة من الداخل، فهي تتضمن كل ما يلزم الفرد من كافة الخدمات المختلفة، والأنشطة المتعددة، ويختلف أسعار شقق تمليك فيها، على حسب عدة اعتبارات أهمها مكان الشقة، بالإضافة إلى وجهتها سواء كانت على حديقة أو على الشارع الرئيسي أم أنها على شارع فرعي، وكذلك الدور التي فيه، كما يلعب قربها أو بعدها من المواصلات وكذلك الخدمات دور هام جداً في سعرها. والجدير بالذكر أن أسعار شقق بالتقسيط هناك متفاوتة، فيمكنك دفع مبلغ في البداية كدفعة أولية، والتقسيط على عدة أشهر يتم تحديدها في العقد، بين المشتري والبائع.


ومن الخدمات المتوفرة فيها:
• المولات التجارية الكثيرة.
• الفنادق السياحية.
• المستشفيات وكذلك مراكز العلاج والعيادات الكثيرة.
• السوبر ماركت الكبيرة، والكثيرة، والمختلفة.
• المدارس بمختلف أنواعها، بالإضافة للمدارس اليابانية.


أفضل وأحسن المناطق المتواجدة داخل حدائق الاهرام:

البوابة الرابعة، والتي تشمل منطقتي (ن، ع) تعد من أرقى وأفضل المناطق داخل المدينة، كما أنها تتميز بهدوئها وجمالها، التي مازالت محتفظة به إلى حد كبير. والجدير بالذكر أن تلك البوابة يكثر فيها الفلل، كما يوجد بها الممشى السياحي، والموجود بطول شارع الجيش، فلذلك نلاحظ ارتفاع سعر شقق تمليك هناك.
كما أنه يمكنك شراء شقق بالتقسيط في تلك المنطقة وغيرها من المناطق الأخرى، ويكون هناك طرق جيدة للسداد، تناسب كافة الأشخاص، وكذلك إمكانياتهم المادية.

أهم المميزات التي تخص مدينة حدائق الأهرام:
إن مدينة حدائق الأهرام لها الكثير من المزايا المتعددة، والتي تجعل الكثير من الأشخاص يذهبون إليها من أجل شراء شقق تمليك، والسكن فيها مباشرة، كما يمكن استخدامها لأغراض تجارية أخرى، سواء كان استخدامها كشركة أو ايجار جديد، وكذلك يمكنهم شراءشقق بالتقسيط عن طريق المقاولين، أو المالك نفسه، كما ان هناك العديد من شركات المقاولات تقوم بإنشاء الكثير من العمارات والفلل وبيعها بسعر مغري جداً.


ومن أشهر تلك المزايا:
• تم إنشاء المدينة على منطقة صخرية بجوار الأهرامات، وقد وجد أنها ترتفع عن البحر بمسافة 180 متر، أما عن نهر النيل، فسنجد أنها ترتفع مسافة 60 متر.
• موقعها المتميز، حيث أنها قريبة جداً من الطرق العمومية والرئيسية والمحورية داخل القاهرة، وبالتالي فإنه يسهل الوصول إليها، والتجول في كل أنحاء القاهرة.
• قربها من العديد من المناطق الخدمية، والملاهي والكافيهات وأماكن الفسح، وكذلك الخروجات، والمولات، فعلى سبيل المثال هي تبعد عن دريم بارك، أكبر ملهى في مصر ب 15 دقيقة، وكذلك قربها من مدينة الإنتاج الإعلامي، كما أنها تبعد مسافة قليلة عن مول مصر، ومول العرب، وكذلك قربها من الأهرامات.
• تتضمن المدينة من الداخل على العديد من الخدمات المتميزة والأنشطة الرائعة، فنجد أن بداخلها أفضل الفنادق 7 نجوم، بالإضافة إلى نادي مشهور رياضي واجتماعي ويتواجد فيما بين المنطقة ط، والمنطقة ح.
• توفير العديد من وسائل الصيانة، التي قد يحتاجها الفرد.
• تصميمها بنظام معين، بحيث يكثر فيها الأماكن الخضراء، حيث يتم البناء على نسبة 60% من الأرض، أما الباقي فيكون ممرات تحيط المبني من كافة الجهات، كما يجب علي صاحب العقار اجبارياً أن يقوم ببناء سور حول العمارة، أو الفيلا.
• لا تتجاوز فيها العمارات ارتفاع السبعة أدوار، والشائع فيها أربعة فقط، ولكن هناك العديد من الملاك الجشعين، يقومون ببناء أدوار مخالفة، وتلك من المشكلات التي قد يخاف منها بعض المقبلين على شراء شقق بالتقسيط او شقق تمليك.
• يتواجد حولها العديد من الأماكن السياحية المختلفة، والتي تشمل الأهرامات، وكذلك أبو الهول، بالإضافة إلى العديد من المتاحف المختلفة، مثل متحف الحضارة، بالإضافة إلى تواجد المدخل الرئيسي للمنطقة السياحية الجديدة أمام حدائق الاهرام.
• أما عن الفندق السياحي فهو متواجد داخل البوابة الثانية (ببوابة خفرع)، وخاصة في منطقة هـ.
• أما الممشى السياحي، فسنجده في البوابة الرابعة.
• تواجد المول التجاري المشهور بداخل البوابة الأولى، وخاصة في المنطقة ز.
• أما عن قصر التماثيل، والذي يعد من أشهر المباني، التي تميزت بها مدينة حدائق الأهرام، فهو متواجد في المنطقة ل، ويعتبر من أجمل ما صمم داخل تلك المدينة، وقد تم تسمية المنطقة باسمه تيمماً بجمال تصميمه وروعته.
• يمتاز تقسيم المدينة بفصل المنطقة السكنية عن الجزء الإداري والمولات، وكذلك النشاطات التجارية المختلفة، حيث تم تجميعها في منطقة خاصة بها، وهي توجد في وسط كل منطقة من المناطق 16، هذا بالإضافة إلى المدارس بمختلف أنواعها، وكذلك المستشفيات التخصصية، إلا أن في بعض المناطق اتجه السكان إلى إنشاء العديد من المحلات التجارية، أسفل العمارات على الطرق الرئيسية، وكذلك الكافيهات.
• أما عن المنطقة التجارية داخل المدينة فسنجدها في المنطقة (و)، والتي تتواجد داخل البوابة الثانية.


اقرأ المزيد


حى مصر الجديدة



حى مصر الجديدة

منذ قرابة 111 عام وعلى يد البارون البلجيكى امبان تم تأسيس حى مصر الجديدة الذى يعتبر واحداً من اعرق وارقى احياء القاهرة الكبرى قاطبة ، مصر الجديدة والتى يطلق عليها هليوبوليس هى واجهة مصر للقادمين عبر مطار القاهرة الدولى من جميع الدول على مستوى العالم . اشهر ميادين مصر الجديدة يضم حى مصر الجديدة اكثر من 20 ميدان مشهور على رأسها ميدان روكسى الشهير وميدان سفير وميدان المحكمة ثم ميدان الاسماعيلية والكوربة والعروبة . اشهر معالم مصر الجديدة يضم حى مصر الجديدة العديد من المعالم الشهيرة بمختلف تصنيفاتها يأتى على رأسها وجود قصر رئاسة الجمهورية وايضاً الكلية الحربية على طريق صلاح سالم الشهير ثم محكمة مصر الجديدة وقصر البارون ، يأتى يعد ذلك بعضاً من المعالم الشهيرة الاخرى مثل دار الدفاع الجوى ونادى الطيران الرياضى ونادى الشمس الذى يعتبر واحداً من اشهر نوادى العاصمة بالاضافة الى وجود نادى هليوبوليس الشهير ونادى الغابة ، كما ان الحى يحتضن رموزا دينية وعقائدية هامة على ارضه حيث تتمثل فى وجود مساجد اسلامية مثل مسجد الخلفاء الراشدين ومسجد السيدة حفصة ومسجد عثمان بن عفان ، اما عن دور العبادة المسيحية فيأتى فى مقدمتها الكنيسة الانجيلية و كنيسة سانت فاتيما و كنيسة العذراء مريم الشهيرة والموجودة بحى الجولف وايضاً مطرانية سان كليرزللكاثوليك اما عن المعالم السياحية والترفيهية فيعتليها سيتى ستارز الذى يضم مبنى تجارى ضخم ملحق على فندق الانتركونتيننتال . الاستثمار العقارى فى مصر الجديدة نظراً لما تتمتع به منطقة مصر الجديدة من خصائص عديدة سواء من حيث اهمية موقعها الجغرافى او من حيث عراقتها تاريخياً نجد ان معظم نظرات الراغبين فى الاستثمار العقارى المميز تتجه لهذا الحى سواء من راغبى شراء وحدات سكنية او راغبى شراء وحدات ادارية للشركات او تجارية ، ومن هذا المنطلق تم عمل تحديث على اخر اسعار للمتر كوحدات سكنية ( شقق ) حتى اوائل الشهر الجارى ابريل 2017 واوضحت النتائج ان متوسط سعر المتر السكنى بميدان روكسى الى 7600 جنيه للمتر ، ووصل ايضاً متوسط سعر المتر بشارع النزهة لقرابة 5500 جنيه ، اما ميدان الحجاز الشهير فقد وصل فيه متوسط سعر المتر الى 7200 جنيه . اما شارع عبد الحميد بدوى والذى يعتبر واحداً من اشهر شوارع مصر الجديدة فقد تراوح فيه سعر المتر مابين 7250 جنيه الى 9000 جنيه بناء على موقع الوحدة السكنية ومساحتها ، كذلك الامر فقد وصل متوسط سعر المتر بمنطقة سيتى ستارز والتى تشتهر بتعدد الشركات والمقار التجارية بها الى 7300 جنيه ، فى حين وصل متوسط سعر المتر السكنى بشارع الميرغنى ما بين 7800 جنيه الى 8750 جنيه ، واخيراً وصل متوسط سعر المتر السكنى بمنطقة الخليفة المأمون ما بين 6750 جنيه الى 7250 جنيه للمتر السكنى الواحد .

اقرأ المزيد


مدينة جسر السويس الجديدة



مدينة جسر السويس الجديدة

كواحدة من المدن الجديدة والمستحدثة لعلاج المشكلات السكنية لدى قطاع كبير من المواطنين تم تدشين مدينة جسر السويس الجديدة لتصبح إمتداداً طبيعياً وجغرافياً لمنطقة جسر السويس الشهيرة ، منذ بداية تدشينها روعى ان يتم تخطيطها بطريقة مميزة وعصرية لتصبح مدينة مميزة فى كل ما تحمله من خصائص وسمات معمارية مرموقة .

موقع مدينة جسر السويس الجديدة:

المدينة جغرافياً تتبع محافظة القاهرة ، فى حين تبعد عن مصر الجديدة قرابة العشرون دقيقة ، حيث انها امتداد لشارع جسر السويس الشهير المؤدى الى طريق مصر الاسماعيلية الصحراوى .

مميزات مدينة جسر السويس الجديدة:

من اهم مميزات المدينة الداخلية هى التخطيط العمرانى المميز من حيث تصميم العمارات ومستوى تشطيبها وايضاً تعدد المساحات السكنية والتى تتراوح ما بين 85 متر الى 200 متر بالنسبة لل
شقق ، ثم وجود جميع المرافق اللازمة سواء المياه والكهرباء والصرف الصحى والطرق ثم توافر جميع انواع الخدمات التى تقوم عليها اى مدينة جديدة سواء خدمات تجارية – صحية – تعليمية – ادارية ،اما عن باقى مميزات المدينة فيأتى على رأسها معقولية اسعار المدينة حيث نجد ان اسعار العقارات مقبولة لقطاع كبير من الشباب ذات الدخول المتوسطة حيث تتوافر بالمدينة طرق شراء وتمويل عقارى مميزة سواء بالنقد او بالتقسيط كما لانغفل قرب المدينة من احدى المدن الجديدة والذى ادى بدوره الى الاستفادة من جميع القطاعات الخدمية للعبور لسكان جسر السويس الجديدة ومنها كارفور العبور وسوق العبور الشهير .

الاستثمار العقارى بجسر السويس الجديدة :

وسط إقبال كبير فى الاونة الاخيرة على حركات الاستثمار العقارى من قبل المستثمرين المصريين او الاجانب فى المناطق الجديدة فقد وصل متوسط سعر المتر السكنى ( شقق ) بمنطقة جسر السويس الى 2100 جنيه فى حين وصل سعر المتر التجارى بالمنطقة الى 2600 جنيه بناء على اخر التحديثات مارس 2017 .

اقرأ المزيد


مواصفات حي المعادي



مواصفات حي المعادي


بدأت الدولة تتوجه لإعادة أعمار وبناء المدن الجديدة، وقد ظهر مؤخرا العديد من المدن التي جذبت الناس والسبب في ذلك الزيادة السكانية، وهناك أيضا العديد من المدن ذات العراقة والمتأصلة ومن ضمنها المعادى، فهي متواجدة جنوب مصر من عاصمتها القاهرة وتعتبر قريبة من أماكن كثيرة بالقاهرة، كما يقطن بها العديد من السكان حيث يبلغ عدد سكانها (88575) نسمة، ويتوفر بها كل وسائل المعيشة التى يحتاجها الفرد من مستشفيات ومدارس كما بها العديد من المؤسسات والشركات، حي المعادي من أفضل وارقي الإحياء الموجودة في القاهرة، حيث أنها تتقسم بطريقه مختلفة و إن شوارعها لا تسمي بل مجرد أرقام مثل شارع 9 وهو من أشهر و أفضل شوارع حي المعادي.


متوسط سعر المتر في المعادي
تتراوح الأسعار في المعادي، ولكن في الشهور الماضية كان يصل سعر المتر إلي 4500 جنيه لل
شقق و تصل إلي 13.000 جنيه للفيلات..


المناطق الرئيسية في المعادي

1- المعادي القديمة
2- زهراء المعادي
3- حدائق المعادي
4- المعادي الجديدة
5- ثكنات المعادي
6- زهراء المعادي
7- عرب المعادي


أماكن خروج في معادي

1- جزيرة المعادي وهي من أفضل أماكن الخروج في المعادي، توجد علي كورنيش المعادي وسعر تذكره الدخول 10 جنيه و في المناسبات و الأعياد سعر تذكره الدخول يزيد إلي 15 جنيه، ويوجد بداخل جزيرة المعادي الكثير من الكافيهات وتختلف أسعار الكافيهات من واحد إلي أخر، ولكن الحد الادني للطلبات يكون 25 جنيه للفرد الواحد، ويوجد بداخل الجزيرة أيضا مرسي النهر الخالد و سعر تذكره الدخول 25 جنيه للفرد الاحد.

2- مول فأملي لاند وهو قريب من حدائق المعادي من ناحية اتجاه المرج، ويوجد بداخله سينمات و بجواره مول بداخله الكثير من الكافيهات و يوجد أيضا صالة بولينج و صالة العاب للأطفال، و هو من ارقي أماكن الخروج في المعادي و الأسعار بداخله عاديه ليست مرتفعه.

3- أشهر المحميات الطبيعية في المعادي

1- محمية وادي دجلة
2- محمية الأشجار المتحجرة

معلومات عن تاريخ المعادي

1- أنشأت المعادي في فترة من 1830 إلي 1895 علي يد الخديوي إسماعيل.


2- انشأ أول نادي في المعادي سنه 1910 الذي يسمي (المعادي سبورتنج) و انه كان من ارقي والنوادي بالقاهرة و يتميز بوجود بداخله ملاعب جولف و الهوكي و أيضا الكروكيت كما يوجد بداخله أيضا حمام سباحه و الحدائق و المطاعم.


3- انشأ أول مسجد في المعادي سنه 1939 علي يد الملك فاروق الأول و الذي سمي (مسجد الفاروق) وأطلق علي المنطقة ميدان الفاروق.


4- أنشا معبد يهودي في عام 1934. كما شيد المسيحيون أول كنيسة في المعادي الذي تسمي (كنيسة كاثوليكية)


5- أنشأت جميعه طفل المعادي عام 1939 لرعاية الغير قادرين


6- أنشأت جميعه المبرة عام 1914 لإسعاف المصابين من الغارات الجوية


أشهر محلات التجارية و الكافيهات في المعادي

1- أشهر المطاعم الذي يقع في شارع 9 وهو مطعم (لوسيلز) وهو من أفضل المطاعم في المعادي.

2- المطعم المشهور حضر موت 6 الذي يوجد في شارع 100 ميدان الحرية المعادي.

3- والمطعم الذي يأتي له الناس من جميع أنحاء الجمهويه وهو المطعم الاميز من بينهم مطعم تشيليز الأمريكي والذي يوجد في البندر مول , الدور الأول.

4- أفضل مطاعم وهو جينكيز خان 3 وهو يتميز ب أفضل المأكولات و يوجد في شارع 233 المعادي صيني.

5- ننتقل لأفضل الكافيهات في المعادي ودا من أشهر وأميز الكافيهات في المعادي وهو (جراند كافيه) الذي يوجد في كورنيش النيل المعادي.

6- الكافية الذي يوجد ب ارقي مناطق المعادي وهو من أشهر الكافيهات وهو (جراند كافيه) الذي يوجد في منطقه كورنيش النيل في المعادي.


نبذة عن مساحه المعادي

المساحة الكلية : 253780 كم2
المساحة المأهولة : 7340 كم2


اقرأ المزيد


اراضى للبيع



اراضى للبيع

الاستثمارات العقارية في مجال بيع الاراضى :
يعتبر الاستثمار فى مجال الاراضى من اهم مجالات الاستثمارات العقارية ، نظراً لما تمثله من اهمية هذه الفترة ، فالدولة تسعى دائماً لزيادة المساحات العمرانية على هذه الاراضى بل وتدعم ايضاً فكرها الطموح نحو تعمير الارض بشتى صور التعمير من اقامة مجتمعات سكانية جديدة تقوم على خلق وتوفير فرص عمل وايضاً اقامة مشروعات جديدة على هذه الاراضى تحقق مكاسب سواء لمالكى هذه الاراضى او للدولة بصور مباشرة وغير مباشرة .
الفرق بين اراضى المستصلحة وغير المستصلحة :
وتعد الاراضى المستصلحة من اشهر الانواع المعروفة عن الاراضى ، فالاراضى المستصلحة تدر دخلاً مستمراً على مالكيهاحيث تكون قد تغير شكلها الاساسى اى انه جرى التعديل على طبيعتها الاساسية من حيث عمل طرق ممهدة وخلافهويعتبر هذا الشكل من اشكال الاراضى الاعلى طلباً حيث يلجأ اليه المستثمر مباشرة بهدف الاسراع فى انشاء المشروعات المستهدفة سواء اكانت المشروعات سكنية او خدمية او صناعية .
اما الاراضى الغير مستصلحة فعادة ما تكون اسعارها غير مرتفعة نظراً لانها على حالتها الاساسية اى بدون استصلاح وغالباً تلجأ لمثل هذا النوع من انواع الاراضى الشركات العملاقة والتى تخطط لمشاريعها على حيز زمنى طويل الامد وليس قصير الامد ، حيث يلزم للاستصلاح هذا النوع من انواع الاراضى وقتاً طويلاً للاستصلاح .
المناطق المستهدف استثمار الاراضى فيها :ــ
1 – اراضى
للبيع فى التجمع الخامس نظراً لما اصبح عليه الوضع بمنطقة التجمع من حركة استثمارات لاحصر لها سواء من افراد او شركات وغالباً ما يكون الهدف منها اقامة مشروعات سكنية ( كمبوند وخلافه ) او بهدف انشاء مشروعات تجارية وخدمية مثل اقامة مولات تجارية على سبيل المثال وليس الحصر .
2 –اراضى للبيع فى السادس من اكتوبر : حيث تعتبر هذه المدينة واحدة من المدن الجديدة الجاذبة للاستثمارات فنجد ان بها مشروعات سكنية عملاقة وايضاً مشروعات خدمية وصحية على مستوى عالى جداً .
3 –اراضى للبيع فى المدن المستحدثة : مثل مدينةالعبور ومدينة بدر وجميعها تحتوى على قطع كبيرة من الاراضى المعروضة للبيع والتى يمكن استغلالها فى صور شتى منها اقامة وانشاء مدارس او مستشفيات او تجمعات سكنية جديدة او انشاء مصانع مثل المصانع الموجودة بالمدن الجديدة .
4 –اراضى للبيع فى الساحل الشمالى : حيث توجد كميات من اراضى المعروضة للبيع بهدف زيادة حركة الاستثمارات وتحديداً فى مجال المنتجعات السياحية لما تمثله هذه المناطق من اهمية كبيرة .
5 –اراضى للبيع فى العين السخنة : وبها مجموعة كبيرة جداً من اراضى المعروضة للبيع ويمكن استغلال هذه الاراضى فى انشاء مشروعات صناعية عملاقة .

عمليات بيع وشراء الاراضى ( البيع النقدى ) :ــ
ما اكثرها الاراضى المعروضة للبيع سواء عن طريق مالكيها او عن طريق الدولة ، فنجد ان الاراضى المعروضة للبيع من مالكيها الحاليين متاح فيها التجزئة احياناً وغير متاح احياناً اخرى بمعنى اكثر تفصيلاً نجد ان هناك مساحات من الاراضى معروضة للبيع يمكن التعاقد على الشراء والبيع لعدد معين من الامتار بدون تقيد بمساحات محددة كالتى تعرضها الدولة احياناً سواء عن طريق المزايدات او الطرح المشروط بمساحات معينة .
نجد انه فى حال البيع من قبل الدولة يكون فى اغلب الاحيان عن طريق المجالس المحلية وديوان عام المحافظة التابعة لها قطعة الارض المراد استغلالها وشرائها ، حيث يتم تقديم طلب الشراء ومنه يتم معرفة سعر المتر بالجنيه ومنه يتم احتساب كامل قيمة قطعة الارض ويقوم العميل ( المستثمر ) بسداد قيمتها للدولة واستلام المستندات التى تؤكد صحة ونفاذ العقد بالشراء وفى هذه الحالة يكون استغلال مثل هذه الاراضى اما بهدف تعليمى او سكنى او صناعى او خدمى .
اما عملية شراء وبيع الاراضى من مالكيها فتتم غالباً بعد الرجوع للمالك ومعرفة وتقدير سعر المتر ومنه يتم ايضاً احتساب قيمة الارض كاملة ، وعادة ما يكون بيع الارض نقداً ، وفى هذه النوعية يمكن تحسين السعر من المالك بهدف تيسير عملية البيع .

اراضى للبيع :
تضم منطقة التجمع الخامس مجموعة ضخمة من الاراضى المعروضة للبيع فعلى سبيل المثال توجد قطع اراضى باللوتس الشماليه تتراوح المساحات ما بين 700 متر مربع الى 900 متر مربع كاملة المرافق والخدمات بهذا الموقع المميز بمتوسط سعر 14000 جنيه للمتر المربع الواحد .
اما مدينة اكتوبر فتوجد بها قطع اراضى بالمنطقة الواقعة خلف حى الاشجار بمتوسط سعر 3750 جنيه للمتر الواحد كاملة المرافق .
اما العين السخنة فتوجد بها وفى عدة مناطق تابعة لها اعداداً كبيرة من الاراضى المعروضة للبيع والتى يختلف تخصيصها فى عقد بيعها فمنها اراضى مخصصة للاستخدام السياحى واخرى مخصصة للاستخدام الصناعى وفيها تبدأ الاسعار من 200 جنيه مصرى للمتر المربع الواحد وحتى 500 جنيه للمتر .

اقرأ المزيد