موقع شوف عقار

تسجيل

















اكتوبر - معلومات عقارات مصر





معلومات عن مدينة 6 اكتوبرمصر



معلومات عن مدينة 6 اكتوبرمصر

مدينة السادس من أُكتوبر أو كما تُعرف باللغة العامية باسم "ستة أكتوبر" تتبع إدارياً مُحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية، فهي إحدى المُدن المصرية الجديدة التي كان الهدف من بناؤها هو تقليل الكثافة السُكانية في القاهرة عاصمة مصر، وإزاحة عدداً من المواطنين للسكن بها، وقد تم تسميتُها بهذا الاسم نسبة إلى انتصار مصر في السادس من أكتوبر عام 1973 ميلادياً وطرد الاحتلال الإسرائيلي من مُحافظة سيناء التابعة للأراضي المصرية. تبعُد مدينة 6 اكتوبرحوالي 38 كيلو متر عن مدينة القاهرة، وهي تتميز بكونها واحدة من أنجح المُدن الصناعية والسكنية في مصر، وقد تم التخطيط إليها من قبل الرئيس المصري الراحل أنور

اقرأ المزيد


شقق للبيع فى 6 اكتوبر



شقق للبيع فى 6 اكتوبر

منذ السبعينيات بالقرن الماضي كنتيجة طبيعية للحالة المزدحمة في القاهرة، نما الميل للتوسع من خلال بناء مدن جديدة، مما أدى إلى التوسع في مدينه 6 أكتوبر، وأصبحت في المقدمة عندما يتعلق الأمر بساحة العقارات السكنية والتجارية، وقد تم بناء الكثير من المواقع في مدينة السادس من أكتوبر لخدمة أغراض معينة وجذب جميع أنواع الطبقات الاجتماعية والشركات. ومع ذلك لدى كل عميل عملائه من المستثمرين، والأهم من ذلك أن لكل منهم أيضًا مشترين ومقيمين معينين يفضلون مدينة إلى أخرى، بناءً على عدد من وسائل الراحة والأوجه المرغوبة، بما في ذلك إمكانية الوصول أو قربها من مدارس معينة أو مجرد راحة.

اقرأ المزيد


شقق بالتقسيط باكتوبر



شقق بالتقسيط باكتوبر

أسُست مدينة السادس من اكتوبر عام 1979، وهي واحدة من أكثر مدن مصر ازدحامًا بالسكان،حيث تنقسم المدينة إلى 12 مقاطعة،ويتوفر شقق بالتقسيط باكتوبر جيدة للسكن، بالإضافة إلى الفيلات الفاخرة الموزعة بشكل جيد على المدينة بأكملها، والتي تلبي احتياجات الجميع بشكل جيد، حيث أن إنشاء المدينة كخطة إنقاذ لمصر، مع النمو المستمر في عدد السكان وعدد أقل من العقارات،مما جعل الحكومة تتقدم، وذلك من خلال مبادرة التغلب على نقص المساكن. مدينة السادس من اكتوبر • إن مدينة 6 اكتوبرليست فقط للسكان المحليين، ولكن أيضًا للوافدين والأجانب في مصر، لأسباب عديدة، مثل أن

اقرأ المزيد


أشهر الأحياء الموجودة داخل مدينة أكتوبر



أشهر الأحياء الموجودة داخل مدينة أكتوبر

تعد مدينة السادس من أكتوبر من أجمل المدن الجديدة التي تم انشائها مؤخراً، وإذا كنت أحد الأشخاص الذين يفكرون في شراء شقق للبيع في أكتوبر، فأنت في المكان الصحيح، ولكن لابد ان تعرف أين ستقوم بشراء تلك الشقة، وكيف ستستفيد منها. أهم المناطق المعروضة فيها شقق للبيع فى أكتوبر: هناك العديد من المناطق التي يتم بيع فيها شقق للبيع فى أكتوبر، ولكن عند التفكير في الشراء لابد من وضع بعض الشروط، وأهمها: موقع

اقرأ المزيد


من أفضل الأماكن لشراء شقتك



من أفضل الأماكن لشراء شقتك

تتبع مدينة السادس من أكتوبر محافظة الجيزة من الناحية الإدارية وقد عملت الحكومة المصرية على إنشاء تلك المدينة من أجل تخفيف العبء السكاني داخل البلاد، وتتميز تلك المدينة عن غيرها من مدن الجيزة وتتمتع بإنخفاض في الكثافة السكانية وقد اكتسبت تلك المدينة تسميتها نسبة إلى نصر أكتوبر 1973. شقق للبيع فى 6 اكتوبر تنقسم مدينة السادس من أكتوبر إلى عدد من الأحياء و تم تقسيم كل حى بالمدينة إلى مجموعة مجاورات و الأحياء السكنية بداية من رقم واحد وحتى رقم 12، كما يوجد الكثير من الأحياء المختلفة

اقرأ المزيد








مدينة السادس من أكتوبر و تميزها



مدينة السادس من أكتوبر و تميزها

•أنشات مدينة السادس من أكتوبر طبقاً للقرار الجمهوري رقم 504 لسنة 1979وتعد من أهم المدن المصرية الحديثة التي أنشات بهدف تقليل الكثافة السكانية التي تعاني منها القاهرة وقام الرئيس السابق محمد أنور السادات بأطلاق عليها لقب السادس من أكتوبر نسبة إلي النصر علي اليهود في نفس التاريخ من عام 1973

•وتمتاز هذه المدينة بنوع من الهدوء نظراً لقلة تعدداها السكاني كما تمتازأ يضاً بانخفاض درجة الحرارة حيث أنها مرتفعة عن مستوي البحر وتعتبر من أهم المشاريع الهادفة الناجحة لأعادة الخريطة الأستثمارية العقارية لمصر لجلب المزيد من الأستثمارات العربية والأجنبية .

•موقع المدينة وتعدادها السكاني :

•تبتعد مدينة السادس من أكتوبر عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 32 كيلو متر حيث تقع علي الضفة الغربية لنهر النيل كما تبتعد عن منطقة الأهرامات ما يقرب حوالي 17 كيلو متر وتتبع مدينة السادس من أكتوبر رسمياً محافظة الجيزة .

•تبلغ مساحة مدينة السادس من أكتوبر حوالي 400 كيلو متر بربع بينما تنحصر إحداثيات المدينة بين 9.938126° باتجاه الشمالو30.91398° باتجاه الشرق.

•يبلغ عدد سكانها حوالي 1000.000نسمة .

•تمتاز أيضا هذه المدينة بالحس العماري والأبداعي حيث أنها مقسمة إلي مجموعة من الأحياء بشكل جميل جداً كما تمتاز ببعد الأحياء السكنية والتجارية عن الأحياء الصناعية وتسمي بالمدينة الأكثر مثالية وذلك نتيجة ربط حدوها علي ثلاثة طرق رئيسية .

•ويوجد
شقق للبيع بمدينة السادس من أكتوبر وتختلف أسعار هذه الشقق من حي إلي آخر حيث يترواح سعر الشقق في الحي الأول والثاني والرابع والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر وحي البشاير وحي الأشجار وأيضا حدائق أكتوبر ما بين من 300.000 ألف جينه إلي 700.000ألف جينه مصري

•ويتوافر شقق للبيع في 6 أكتوبر بحي دريملاند فاميليلا وكمبوند سدرة ومدينة الفردوس والمنطقة السياحية الرابعة وأيضا طيبة جاردنز وواحة المهندسين تترواح أسعارها ما بين من 900.000 ألف جينه إلي 1.800000ألف

•تقييم أسعار عقارات مدينة السادس من أكتوبر :

•نظراً لمستوي المدينة الحضاري وتوافر جميع الخدمات بها احتلت بين المدن الجديدة والتجمعات العمرانية بنسبة %9.8من الأراء علي معدل طلب الأستثماري العقاري والتجاري بها .

•بمدينة 6 أكتوبر يوجد فيلات للبيع في الفترة الأخيرة زاد متوسط أسعار الفيلات بها حوالي% 19حيث يبلغ سعر المتر للفيلات 11000 ألف جينه مصر بينما زاد متوسط سعر الشقق حوالي% 18 حيث يبلغ سعر المتر للشقق حوالي 4500 جينه مصري .

•أهم معالم المدينة :

•تسمي مدينة السادس من أكتوبر بالمدينة الصناعية ويرجع ذلك لوجود العديد من المؤسسات الصناعية الكبري بها منها مثل الشركة الألمانية للسيارات وفودافون مصر وجنرال موتورز وأيضا المجموعة البافارية للسيارات .


•وتضم مدينة السادس من اكتوبر الكثير من المرافق التعليمية حيث أنها تحتوي علي جامعة 6 أكتوبر وجامعة النيل وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الأهرام الكندية كما يوجد بها أيضا المعهد العالي للهندسة والمعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا وتتميز بوجود العديد من المدراس ذات الخبرات التدريسية العالية والمميزة منها المدرسة الدولية البريطانية والمدرسة الأمريكية .

•المراكز الصحية بمدينة 6 أكتوبر :

•بمدينة السادس من أكتوبر يوجد أكبر وأشهر مستشفيات علي مستوي جمهورية مصر منهم مستشفي الزهور ومستشفي دار الفؤاد ومستشفي الشيخ زايد المركزي ومستشفي الصفوة وأيضا المستشفي التعليمي لجامعة أكتوبر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

•مراكز التسوق :

•من أحدث واكبر مراكز التسوق الموجود في 6 أكتوبر الذي تم أفتحاحه في شهر مارس لعام 2017 هو مول مصر حيث قام بتغير وتطوير الأستثمار العقاري كما يتوقع مطوري العقارات أنه سيكون من أهم عوامل الجذب للمنطقة كما يوجد بها مول العرب وبورتو أكتوبر وسيتي ستار أكتوبر .


اقرأ المزيد


اراضى للبيع



اراضى للبيع

الاستثمارات العقارية في مجال بيع الاراضى :
يعتبر الاستثمار فى مجال الاراضى من اهم مجالات الاستثمارات العقارية ، نظراً لما تمثله من اهمية هذه الفترة ، فالدولة تسعى دائماً لزيادة المساحات العمرانية على هذه الاراضى بل وتدعم ايضاً فكرها الطموح نحو تعمير الارض بشتى صور التعمير من اقامة مجتمعات سكانية جديدة تقوم على خلق وتوفير فرص عمل وايضاً اقامة مشروعات جديدة على هذه الاراضى تحقق مكاسب سواء لمالكى هذه الاراضى او للدولة بصور مباشرة وغير مباشرة .
الفرق بين اراضى المستصلحة وغير المستصلحة :
وتعد الاراضى المستصلحة من اشهر الانواع المعروفة عن الاراضى ، فالاراضى المستصلحة تدر دخلاً مستمراً على مالكيهاحيث تكون قد تغير شكلها الاساسى اى انه جرى التعديل على طبيعتها الاساسية من حيث عمل طرق ممهدة وخلافهويعتبر هذا الشكل من اشكال الاراضى الاعلى طلباً حيث يلجأ اليه المستثمر مباشرة بهدف الاسراع فى انشاء المشروعات المستهدفة سواء اكانت المشروعات سكنية او خدمية او صناعية .
اما الاراضى الغير مستصلحة فعادة ما تكون اسعارها غير مرتفعة نظراً لانها على حالتها الاساسية اى بدون استصلاح وغالباً تلجأ لمثل هذا النوع من انواع الاراضى الشركات العملاقة والتى تخطط لمشاريعها على حيز زمنى طويل الامد وليس قصير الامد ، حيث يلزم للاستصلاح هذا النوع من انواع الاراضى وقتاً طويلاً للاستصلاح .
المناطق المستهدف استثمار الاراضى فيها :ــ
1 – اراضى
للبيع فى التجمع الخامس نظراً لما اصبح عليه الوضع بمنطقة التجمع من حركة استثمارات لاحصر لها سواء من افراد او شركات وغالباً ما يكون الهدف منها اقامة مشروعات سكنية ( كمبوند وخلافه ) او بهدف انشاء مشروعات تجارية وخدمية مثل اقامة مولات تجارية على سبيل المثال وليس الحصر .
2 –اراضى للبيع فى السادس من اكتوبر : حيث تعتبر هذه المدينة واحدة من المدن الجديدة الجاذبة للاستثمارات فنجد ان بها مشروعات سكنية عملاقة وايضاً مشروعات خدمية وصحية على مستوى عالى جداً .
3 –اراضى للبيع فى المدن المستحدثة : مثل مدينةالعبور ومدينة بدر وجميعها تحتوى على قطع كبيرة من الاراضى المعروضة للبيع والتى يمكن استغلالها فى صور شتى منها اقامة وانشاء مدارس او مستشفيات او تجمعات سكنية جديدة او انشاء مصانع مثل المصانع الموجودة بالمدن الجديدة .
4 –اراضى للبيع فى الساحل الشمالى : حيث توجد كميات من اراضى المعروضة للبيع بهدف زيادة حركة الاستثمارات وتحديداً فى مجال المنتجعات السياحية لما تمثله هذه المناطق من اهمية كبيرة .
5 –اراضى للبيع فى العين السخنة : وبها مجموعة كبيرة جداً من اراضى المعروضة للبيع ويمكن استغلال هذه الاراضى فى انشاء مشروعات صناعية عملاقة .

عمليات بيع وشراء الاراضى ( البيع النقدى ) :ــ
ما اكثرها الاراضى المعروضة للبيع سواء عن طريق مالكيها او عن طريق الدولة ، فنجد ان الاراضى المعروضة للبيع من مالكيها الحاليين متاح فيها التجزئة احياناً وغير متاح احياناً اخرى بمعنى اكثر تفصيلاً نجد ان هناك مساحات من الاراضى معروضة للبيع يمكن التعاقد على الشراء والبيع لعدد معين من الامتار بدون تقيد بمساحات محددة كالتى تعرضها الدولة احياناً سواء عن طريق المزايدات او الطرح المشروط بمساحات معينة .
نجد انه فى حال البيع من قبل الدولة يكون فى اغلب الاحيان عن طريق المجالس المحلية وديوان عام المحافظة التابعة لها قطعة الارض المراد استغلالها وشرائها ، حيث يتم تقديم طلب الشراء ومنه يتم معرفة سعر المتر بالجنيه ومنه يتم احتساب كامل قيمة قطعة الارض ويقوم العميل ( المستثمر ) بسداد قيمتها للدولة واستلام المستندات التى تؤكد صحة ونفاذ العقد بالشراء وفى هذه الحالة يكون استغلال مثل هذه الاراضى اما بهدف تعليمى او سكنى او صناعى او خدمى .
اما عملية شراء وبيع الاراضى من مالكيها فتتم غالباً بعد الرجوع للمالك ومعرفة وتقدير سعر المتر ومنه يتم ايضاً احتساب قيمة الارض كاملة ، وعادة ما يكون بيع الارض نقداً ، وفى هذه النوعية يمكن تحسين السعر من المالك بهدف تيسير عملية البيع .

اراضى للبيع :
تضم منطقة التجمع الخامس مجموعة ضخمة من الاراضى المعروضة للبيع فعلى سبيل المثال توجد قطع اراضى باللوتس الشماليه تتراوح المساحات ما بين 700 متر مربع الى 900 متر مربع كاملة المرافق والخدمات بهذا الموقع المميز بمتوسط سعر 14000 جنيه للمتر المربع الواحد .
اما مدينة اكتوبر فتوجد بها قطع اراضى بالمنطقة الواقعة خلف حى الاشجار بمتوسط سعر 3750 جنيه للمتر الواحد كاملة المرافق .
اما العين السخنة فتوجد بها وفى عدة مناطق تابعة لها اعداداً كبيرة من الاراضى المعروضة للبيع والتى يختلف تخصيصها فى عقد بيعها فمنها اراضى مخصصة للاستخدام السياحى واخرى مخصصة للاستخدام الصناعى وفيها تبدأ الاسعار من 200 جنيه مصرى للمتر المربع الواحد وحتى 500 جنيه للمتر .

اقرأ المزيد


حى المهندسين



حى المهندسين

حى المهندسين واحداً من احياء الجيزة ذات الطابع الخاص ، يرجع تاريخ الحى الى عام 1950 ، زاد الطلب السكانى على الحى تحديدا فى اوائل السبعينيات حيث زادت اعداد السكان فيه بشكل كبير وملحوظ انذاك ، تشير معظم اسماء شوارع الحى الى الوحدة العربية والجدير بالذكر ان ارض الحى كانت ولازالت مملوكة لهيئة لاوقاف المصرية . معالم الحى الشهيرة نظراً للقيمة المكانية لحى المهندسين فهناك شوارع تعتبر من المعالم الشهيرة كشارع جامعة الدول العربية والذى يبدأ من ميدان سفنكس اشهر ميادين الحى وينتهى عند تقاطع الشارع مع شارع السودان ، ايضاً شارع البطل احمد عبد العزيز وشارع محى الدين ابو العز وشارع جزيرة العرب وشارع لبنان الشهير وشارع سوريا وشارع شهاب ، وكذلك الامر للميادين فزائر حى المهندسين لايغفل ابداً عن ميادينه الشهيرة مثل ميدان مصطفى محمود الشهير والذى يقع فيه مسجد الدكتور مصطفى محمود والملحق به مجموعة عيادات طبية تقدم خدماتها للجمهور بكافة مستوياته باسعار مميزة مما جعله الميدان الاشهر بالحى بعد ميدان سفنكس ، ثم بعد ذلك ميدان لبنان الذى يربط الحى بمجموعة من المناطق الاخرى عن طريق شبكة الطرق والتى ياتى على راسها محور لبنان والطريق الدائرى وكوبرى اكتوبر الشهير ، وايضاً من اشهر معالم الحى سور نادى الزمالك والذى يضم عدداً كبيراً من المحلات التجارية والتى تلعب دوراً مهماً فى حركة التداول التجارى بالحى ويضم ايضاً ادارة بعض شركات السيارات والبنك التجارى الدولى ( CIB ) ، كما يضم الحى عدداً ضخماً من الشركات والمراكز التجارية والبنوك وايضاً شركات الصرافة . الاستثمار العقارى بالمهندسين يتمتع حى المهندسين بالعديد من الخصائص التى تميزه عن الكثير والكثير من احياء العاصمة ولذلك يعتبر الاستثمار العقارى بالحى هدفاً سواء لدى كبار المستثمرين العقاريين او للشخصيات التى ترى فى حى المهندسين المسكن الملائم لها ، بالنسبة لاسعار الوحدات السكنية بالحى فقد وصل متوسط سعر المتر السكنى ( شقق ) بشارع جامعة الدول العربية الى 12800 جنيه كما وصل سعر المتر السكنى بشارع شهاب الى 11000 جنيه ، ايضاً وصل متوسط سعر المتر السكنى بشارع البطل احمد عبد العزيز الشهير الى 11500 جنيهاما شارع سوريا فقد وصل فيه متوسط سعر المتر السكنى الى 9000 جنيه .

اقرأ المزيد


مزايا شراء شقق بيت الوطن التجمع الخامس



مزايا شراء شقق بيت الوطن التجمع الخامس

من أكثر الشركات العقارية والاستثمارية المتواجدة في مصر تميزآ بعروض شقق للبيع فى بيت الوطن التجمع الخامس " أوطان العقارية " ، إذ أنها تدعم و تحقق لعملائها حاجتهم و رغباتهم في العثور على مسكن حديث مع تصاميم إبداعية حديثة وكذلك أسعار تناسب و تلائم الجميع للحصول على شقق للبيع فى بيت الوطن – التجمع الخامس ، وسنستعرض فى هذا المقال تطوير منطقة بيت الوطن التجمع الخامس وأهم ما يميز تلك المنطقة فتابع معنا.
ما الذي يميز منطقة بيت الوطن التجمع الخامس من أوطان العقارية ؟
هنالك الكثير من المميزات التي سعت الشركة إلى تطويرها في خططها الجديدة بالتالي ستجد أن بيت الوطن التجمع الخامس اشتملت على تلك النقاط والتي تتمثل في:
1- الموقع الجرافي العبقري:
سنجد أن أهم ما يميز العقار ببيت الوطن التجمع الخامس موقعه إذ يحد مصر من ناحية الشرق، بالتالي تقترب من قناة السويس وكذلك العين السخنة وتجد أن المسافة ما بين بيت الوطن التجمع الخامس ومطار القاهرة لا تتجاوز 5 دقائق، هذا وبالتحديد تجدها في منتصف ما بين مدينتي والرحاب بالتالي يمكن وصف بيت الوطن باعتباره وسط البلد الجديد الذى يمكن من خلاله الوصول إلى الشروق و العبور و 6 اكتوبر و نجد أيضآ أن هناك محطة تسمى " محطة الإستشعار عن بعد " حيث توضع بأعلى منطقة فى المدينة بأكملها و ذلك يساعد بتحسين حالة الجو و ذلك بسبب إرتفاعها عن سطح البحر و الجدير بالذكر أن بيت الوطن التجمع الخامس تقع بالمربع الذهبى الذى يضم أرقى كمبوندات القاهرة الجديدة بل بالقاهرة الكبرى و كذلك فإن بيت الوطن التجمع الخامس موقع متميز يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة و القاهرة الكبرى
2- تمتلك أعلى عائد استثماري:
يمكنك التأكد أن بيت الوطن التجمع الخامس تعد تربة خصبة للاستثمار والمستثمرين، وما يؤكد هذا أنه من المقر إنفاق ما يصل إلى نحو 60 مليار جنيه من قبل الشركات المختلفة على الإنشاءات المقررة، وكذلك من المتوقع أن تصل أرباح المشروع في المستقبل ما يزيد عن 100% لذلك سارع بحجز شقق للبيع فى بيت الوطن التجمع الخامس.
3- تعد من أكثر المناطق تميزاً:
البنية التحتية وما تضمه من إنشاءات منها أعمدة الإنارة والصرف الصحي وصرف الأمطار وأسلاك التليفون والإنترنت تم تكلفة شركة أورسكو من قبل الدولة فهى المسئولة عن التنفيذ بأعلى مستوى ، و سيكون هناك محطتان من القطار السريع الخارج من حى الوزارات فى العاصمة الادارية محطتان فى بيت الوطن لربط القاهرة الجديدة و توصلينا لإستاد القاهرة ، هذا ما جعلها متميزة بالفعل مع العلم أن المناطق الخدمية سيتم فصلها عن المناطق السكنية بما يمنحك حرية أكبر.
4- تجمع المنطقة ما بين التجمع الخامس والعاصمة الإدارية:
يمكننا القول بأن بيت الوطن التجمع الخامس المدخل الأساسي و البوابة إلى العاصمة الإدارية بسبب الاتصال المباشر بينهما من خلال نفق و2 من الكباري المخطط إنشاؤها، هذا وتجدها جزء جديد قد تم ضمه إلى التجمع الخامس.
5- ستحصل على منطقة عمارات ولكن بمزايا الفلل:
على نقيض اللوتس الشمالية والجنوبية التى أصبح بها العمارات تتكون من أرضى و أربع أدوار و يحتوى الدور الواحد على أربع أو خمس شقق مما يجعل العمارة مكتظة بالسكان تجد أن شركة أوطان العقارية قد جعلت من العمارات تضم نحو شقتين في الدور الواحد مع 3 طوابق للعمارة الواحدة بالاضافة الى الطابق الارضى مما يجعلها أشبه بالفيلا .

6- التخطيط المعماري المتميز مع أنظمة السداد المتنوعة:
مع تصميم يشابه تصميم التجمع الخامس تأكد بأنك لن تحتاج إلى الخروج من بيت الوطن لأن به كافة الخدمات من مدارس وجامعات ونوادي ومولات و تنقسم منطقة بيت الوطن التجمع الخامس بالفيو زون حيث يضم كل حى داخل بيت الوطن التجمع الخامس حديقة خاصة به و كذلك منطقة خدمات لهذا الحى ، وبالنسبة للمساحات ستتمكن من الحصول على شقق للبيع فى بيت الوطن بالمساحة التي تحتاجها مع أسعار وأنظمة سداد مناسبة فيمكننا الحصول على مساحة صغيرة بواجهة أمامية أو مساحة كبيرة أو دوبلكس أو بنتهاوس ببيت الوطن التجمع الخامس .
و بذلك نكون إستعرضنا سويآ بعض معلومات عن شقق للبيع فى بيت الوطن التجمع الخامس و لماذا يتم الإشارة إليها بإنها من أهم الإستثمارات العقارية بالوقت الحالى فبادر بحجز وحدتك مع شركة أوطان العقارية و أنتهز السعر الذى لن يتكرر .

اقرأ المزيد


الكومباوند .... سكن الرفاهية بلا حدود



الكومباوند .... سكن الرفاهية بلا حدود

كثير منا يسعى دائماً للراحة والهدوء والاستقرار فى منزل تحيطه الحدائق والمساحات الشاسعة على مرمى البصر من الخضرة والمياه والتى تعد بيئة صالحة جاذبة للطيور والهواء النقى ، وهذا من نحتاجه بشده فى عصرنا هذا الملىء بالصخب والمتاعب اليومية ، ومن هنا يراودنا سؤال هام وهو " اين نسكن " وهذا السؤال الذى على اساسه اشتغلت شركات التعمير والتطوير العقارى وانتجت من متطلباتنا التى نرنو اليها فى سكن يحيط به جميع سبل الرفاهية وهذا ما اطلق عليه مصطلح " كمبوند " منذ مطلع العشرينيات من القرن السابق والذى يعتبر عودة بالمسكن الى الطبيعة فى زى جديد وعصرى . تعريف الكومباوند الكومبوند فى تعريفه العام هو عبارة عن مجتمع مغلق على قاطنيه ، سمة اساسية فيه توافر كل الخدمات التى يحتاج اليها ساكنيه وبطبيعة الحال له بوابات دخول وخروج مشمولة بالامن والحراسة . تبعاً لسياسة الشركة المنفذة للكومبوند يكون تصميمه الداخلى فعلى سبيل المثال نجد كومباوند للعمارات فقط واحياناً اخرى نجد كومبوند للفيلات فقط كما يوجد بعد الكومبوندات تجمع بين اسوارها بين العمارات والفيلات . اشهر أنواع الوحدات فى الكمبوند اولاً : وحدات السكن العادي : وفى هذا النوع تكون الوحدات السكنية داخل عمارات مختلفة بالطبع فى عدد طوابقها وايضاً مختلفة من حيث تصميم الوحدة ويكون فيها عدد معلوم من غرف النوم والحمامات وتختلف بالطبع بناء على المساحة الاجمالية للوحدة السكنية . ثانياً : فيلات الدور الاخير : وعادة ما يكون هذا الطراز او النوع فى الادوار الاخيرة من المبنى حيث يكون له امتداد وهو عبارة عن جزء فى سطح المبنى ويخصص فى اغلب الاحيان لحمامات السباحة والتراس وفى بعض الابنية ذات المساحات الكبيرة يكون هناك جزء مخصص ايضاً اما لغرفة او حمام او الاثنان معاً وذلك تبعاً للمساحة الاجمالية و هو ما يطلق عليه البنتهاوس . ثالثاً : وحدات سكنية من دورين : وهى عبارة عن شقتين فى دورين متعاقبين يصل بينهما سلم داخلى . رابعاً : مبني متعدة الفيلات : وهذا المصطلح يطلق على مجموعة من الفيلات المتصلة عن طريق حديقة صغيرة . خامساً : مبني ثنائي الفيلات : وهو عبارة عن فيلا موزعة على ساكنين اثنين فقط ، كلا منهما له مدخلاً خاصاً . سادساً : فيلا مستقلة احادية المبني : وهى اعلى درجات الخصوصية ( خصوصية مطلقة ) حيث انها تكون عبارة عن وحده لها حديقة خاصة وبوابة خاصة وفى الاغلب تتكون من دورين او ثلاثة على الاكثر وتحتوى على جميع الخدمات السكنية الاساسية مثل غرف المعيشة وغرف الاستقبال والمطابخ والحمامات . خصائص المعيشة في كمبوند سكني 1 – مستوى عالى من الخصوصية : حيث يشعر الساكن انه بعيد تمام البعد عن الازعاج الخارجى والضوضاء وهو ما يسمى بالانعزال . 2 – الامان : وذلك بسبب الحراسات التى تكون جزء لا يتجزأ من الكومبوند ، حيث ان تأمين الكومبوند عن طريق افراد الامن والكاميرات والانذارات يضمن لساكنى الكموبوند اعلى درجات الامان . 3 – الخدمات : وهى بالطبع من اهم عوامل الجذب السكانى حيث تشمل الخدمات الطبية والعلاجية والاماكن الترفيهية .... الخ . 4 – الهدوء : ويرجع السبب فيه الى ان عدد سكان الكومبوند دائماً ما يكونوا محدودين . 5 – الجراجات : وفيها يتم وضع او ركن السيارة فى مكان محدد لكل ساكن . 6 – توافر المساحات الخضراء : حيث ان توافر المساحات الخضراء يعطى احساساً بالراحة والحصول فى اغلب الاحيان على هواء نقى . عيوب المعيشة والسكن في كمبوند يرى البعض ان المعيشة داخل كمبوند سكنى تعتبر لها عيوب منها ارتفاع الاسعار المذهل للعقارات عموما بالاضافة الى العوامل الاخرى مثل الحراسة والمساحات الخضراء والجراجات وجميعها عوامل تؤثر على قرار المعيشة داخل كومبوند ، ويأتى ايضاً عامل اخر يراه البعض ضمن العيوب وهو ان الكومبوندات توجد فى مناطق معينة ( مناطق جديدة ) تبعد عن وسط المدينة ويصعب الوصول اليها فى حال تعطل حركة الطرق . انماط ومستويات تشطيب الوحدات داخل الكمبوند: التشطيب السوبر لوكس : يشمل جميع عناصر التشطيب ولكن بمستوى جيد جدا مثل السباكة والدهانات . التشطيب الهاى لوكس : المستوى الفندقي للتشطيب والذي يهتم بالديكورات الي جانب اعلي مستوي من التشطيبات الاساسية. امثلة شهيرة للكموبندات في مصر مشروع كمبوند 2020 بمدينة السادس من أكتوبر يعتبر هذا المشروع من احدث المجتمعات السكانية بمنطقة حدائق اكتوبر حيث روعى فيه ان يكون مصمم وفقاً لاحدث التصميمات الهندسية ، تبلغ مساحته حوالى 25 فدان ، تلبى وحداته المختلفة سواء شقق او بنتهاوس او دوبلكس مختلف الاذواق كما يتميز المشروع بتوفيره لجميع وسائل الراحة والرفاهية بالاضافة الى قربه من من الطرق الرئيسية ، والجدير بالذكر ان متوسط سعر المتر حوالى 6000 جنيه . مشروع ميفيدا وهو من اشهر مشروعات شركة إعمار مصر ، تبلغ مساحته حوالى 3.9 مليون متر مربع ، يقع فى القاهرة الجديدة وتحديداً بالقرب من الجامعة الامريكية والمطار الدولى ، يتميز بعبقرية تصميماته اسعاره التنافسية وتشطيباته الفاخرة ، يحتوى المشروع على المرافق الاساسية ومجموعة فنادق بالاضافة لمجموعة من المدارس .

اقرأ المزيد