موقع شوف عقار
أستقرار  -  إستثمار -  دقة الإختيار

تسجيل

















الجيزة - معلومات عقارات مصر

















الشراء والاستثمار في 6 اكتوبر



الشراء والاستثمار في 6 اكتوبر

تعد 6 أكتوبر من أجمل المناطق التي يمكن العيش فيها، وبها الكثير من الأحياء التي تناسب جميع المستويات، فنرى فيها المناطق الشعبية، وكذلك المناطق المتوسطة، بالإضافة للأماكن الراقية والكمبوندات. وليس هذا فقط، وانما يمكنك الاستثمار هناك سواء كان عن طريق شراء شقق تمليك سكنية، أو محلات تجارية أو شراء اراضى للبيع أوغيرها من المشاريع التي يمكن أن العائد المادي اليك ذو قيمة، نظراً لتواجد الجامعات الخاصة بها، وأيضا المستشفيات، وكذلك المولات، مثل مول العرب ومول مصر والذي يعد من أكبر المولات الموجودة في العالم كله. كما يمكنك شراء شقق بالتقسيط، وذلك أما داخل أحد الاحياء او داخل كمبوند، حسب الظروف المادية الخاصة بك، ثم تقوم بعرضها من خلال شقق للايجار.

شقتك الجديدة في 6 أكتوبر:
تتواجد العديد من الشقق داخل مدينة 6 أكتوبر، ويمكنك الحصول على أي شقة من خلال الإعلانات التي قد تراها في مواقع الانترنت والتي يتم تدوينها في أقسام شقق للبيع ، وأيضاً فقط عندما تريد شقة في 6 اكتوبر يمكن ان تتواصل مع احد السماسرة كي تمتلك شقة هناك ،سواء كانت شقق تمليك او شقق للايجار أوشراء شقق بالتقسيط، بالإضافة لذلك يمكنك النزول إلى الشوارع ومشاهدة كافة الاحياء والتي من خلالها تستطيع معرفة هل يناسبك هذا الحي للسكن ام لا.

حياتك هتتغير في 6 أكتوبر:
وجد في الأعوام الماضية وخاصة في 2016 و2017، كثيراً من الأشخاص اتجهوا إلى شراء العقارات، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، وما فعله التحرير في سعر صرف الدولار، فقد وجد أن أسعار الشقق والعقارات زادت بنسبة تتعدى 40%، وقد صرح خبراء الاقتصاد ان الاستثمار في الأراضي والوحدات السكنية، يدر بالكثير من الأموال على صاحبها، حيث أن تلك الوحدات كلما تراكمت عام بعد عام فسعرها يزيد ولا يقل، وكذلك عند البناء على تلك الأراضي، وعرضها من خلال اعلانات شقق للبيع في 6 اكتوبر، أو شقق للايجار فإنها تزيد من دخل الشخص. حيث ان الكثير من المستثمرين يعتبروا هذه الطريقة من الوسائل التي يفضلها البعض عن الادخار في البنوك او البورصة، فهي تأتي له بالعائد الثابت كل شهر، الي جانب ان العقارات تحتفظ بقيمتها، بل ويزيد سعرها. ويعتبر الصيف الموسم الذي تزداد فيه أسعار العقارات والشقق.

وقد ذكر أحد خبراء العقارات أن المواطنين، وخاصة الشباب والجيل الجديد يفضلون تغيير حياتهم والانتقال للمدن الجديدة بدلا من العيش في الاحياء والمدن القديمة، نظراً للعديد من المميزات التي تمتاز بها تلك المناطق، مثل قربها من أماكن العمل، وكذلك للعيش برفاهية أكثر، قربها من المدارس الجيدة وخاصة اللغات والأجنبية والانترناشيونال واليابانية... وغيرها، بالإضافة لتصميماتها المعمارية الحديثة، والمساحات التي تريدها، التوسع في الشوارع والحدائق والخضرة التي تتواجد في العديد من المناطق. وكذلك قرب السكن من أماكن الترفيه والخروجات والمولات والفسح والملاهي. كل ذلك ستجدونه وأكثر في 6 أكتوبر.

حابب تسكن في كمبوند في 6 أكتوبر:
إلى جانب الأحياء التي نعرفها في مدينة 6 أكتوبر، والتي تتمثل في الحي الأول ومنطقة الأهالي في الحي الثامن وكذلك الحي المتميز والذي يوجد بداخله كمبوند رامو، بالإضافة إلى المنطقة السياحية، فكل تلك المناطق تعد من الأماكن الراقية، ونجد ان سعر شقق للبيع هناك غالية جداً، بالإضافة إلى بعض المناطق داخل حدائق الاهرام وفاملي لاند والرحاب ومنطقة الفيلات ومدينة الإنتاج الإعلامي ودريم لاند، بالإضافة إلى حي المنتزه والحي الإيطالي.... وغيرها من الاحياء الجديدة والتي أقيمت خلال ال 5 سنوات الماضية، فسنجد أن أسعار شقق للبيع هناك أقل من الموجودة في الاحياء المعمرة والتي بها نسبة سكان مزدحمة.
أما الحي الثاني والثالث، وكذلك الحي الرابع والخامس والسابع والثامن، فتلك الأحياء تعد من الأحياء المتوسطة، ويوجد بعض الراقي منها مناطق ومناطق، بالإضافة لذلك فهناك الحي السادس والعاشر والحادي عشر والثاني عشر، والتي تعد من الأحياء الشعبية.

كذلك يوجد حي الفردوس والياسمين، وكذلك حي البشاير، إلى جانب المناطق الجديدة كالتوسعات الشمالية أو ما يطلق عليها بالشماليات، وهايبر.

ومن أشهر الكمبوندات في 6 اكتوبر:
• كمبوند الخمائل والمتواجد بجوار مسجد الشرطة، وسنجد أسعار شقق للبيع هناك مرتفعة جداً لان هذا الكمبوند تم انشائه منذ فترة وبه نسبة سكان عالية.
• وحدائق الاهرام والتي تم انشائها على طريق الهرم وعلى الدائري.
• وكذلك كمبوند كليوباترا والمتواجد على المحور مباشرة، فأسعار الفلل بداخله مرتفعة، أما عن أسعار شقق بالتقسيط فيمكنكم الاستفسار عليها من خلال خدمة العملاء.

• كمبوند أشجار سيتي والذي تم انشائه على طريق وادي النطرون.

• كمبوند لافند 6 أكتوبر.

• كمبوند باراديس، والذي يتواجد على طريق حي المنتزه.

• كمبوند اى سيتي ماونتن فيو، والمقام خلف نادي الرماية، بمدينة 6 أكتوبر، وقد نرى ان أسعار شقق بالتقسيط هناك يناسب شرائح معينة من المجتمع.

• كمبوند ديار التعمير، والموجود على محور جمال عبد الناصر.

• كمباوند ابني بيتك، والمتواجد بالقرب من جنوب الأحياء.

• كمبوند كنز حدائق أكتوبر، والذي تم بنائه على الطريق الصحراوي الفيوم – الجيزة.

• كمبوند ارابيانو، والذي يوجد في شارع الريحان.

• كمبوند جاردن هيلز، وهو يتواجد خلف مول العرب، ويعد من الأماكن التي يكون أسعار شقق تمليك او شقق بالتقسيطيلائم الطبقات الراقية، وبعض المسافرين للخارج.

• كمبوند هاى لاند، على طريق الواحات.

• كمبوند وودفيل، والمتواجد بالقرب من دريم لاند ويفصل بينها وبين مدينة الإنتاج الإعلامي طريق الواحات البحرية، كما يتواجد بالقرب منها بالم هيلز الشيخ زايد ونادي الجزيرة الرياضي.

• ريحانة كمبوند، على طريق الواحات البحرية.
كما تتعدد الاحياء الراقية أيضا هناك، وستجد أنها بداخلها تتوافر كافة الاحتياجات التي تلزم كل بيت، من سوبر ماركت ومحلات ملابس ومطاعم وكافيهات ومدارس وحدائق وملاهي وكل شيء.


أكثر المناطق التي يقبل الطلبة عليها للسكن في 6 أكتوبر:
تعتبر كافة الأحياء داخل مدينة 6 أكتوبر تصلح كسكن للطلبة، ولكن يفضل قرب السكن من الجامعات او المعاهد، وكذلك بجانب المناطق الحيوية التي يستطيع الطالب ركوب المواصلات منها، وتتوفر فيه كافة احتياجاتهم، فبعض الأهالي يقومون بشراء شقق تمليك هناك، سواء كان شقق بالتقسيط أو كاش علي حسب امكانياتهم، كما ان الكثير يقوم بالحصول على شقق للايجار

• فنجد مثلا في حالة الدراسة في جامعة 6 أكتوبر، فيفضل السكن في الحي الأول او الثاني او الثالث، وكذلك في الحي السابع ومن أشهر الأماكن التي يسكن فيها الطلبة هناك بجوار حي الأردنية وأمام مستشفى الجامعة، وفي الحي الثامن من ناحية أولاد رجب ومستشفى الزهور، وكذلك في الحي العاشر وبجوار ميدان أسوان، وكلا على حسب امكانياته ومستوى السكن المطلوب.
• أما بالنسبة لجامعة مصر، فكثيراً من الطلبة ما يفضل السكن في الحي المتميز، وذلك لقربه من الجامعة، وكذلك طلاب جامعة زويل وجامعة النيل، والبعض الآخر يفضل السكن بالقرب من مسجد الحصري، وفي الأحياء الخاصة السابق شرحها.

• أما بالنسبة للجامعة الكندية، فبعض الطلبة يفضلون السكن في الحي الخامس والرابع والثالث وكذلك المناطق القريبة من مسجد الحصري، نظراً لتواجد المواصلات فيها في كل وقت، بالإضافة لذلك فان الطلبة تبحث عن شقق للايجار في العمارات القريبة من الطرق الرئيسية، على الرغم من ارتفاع أسعارها، وبعض الطلبة يتجهون للسكن في الحي السادس وجنوب الأحياء، وبعض المناطق القريبة من الجامعة.

• أما عن معهد 6 أكتوبر للهندسة والمتواجد في الحي الثالث، فنجد أن الطلبة تسكن بالقرب منه او كباقي زملائهم.
• أما عن جامعة الثقافة والعلوم والتي تقع في الحي 11، فنجد أن أسعار الشقق هناك قد ارتفعت ايجارها، لإقبال الطلبة على السكن بالقرب منها بجانب سيتي سكيب، وميدان أسوان والحي 11 و12.

وفي العموم فإن مدينة السادس من أكتوبر تصلح للسكن لجميع الأغراض، سواء كان من أجل الدراسة أو من أجل العمل.

أسعار الشقق في 6 أكتوبر:
يختلف أسعار الشقق من مكان لأخر علي حسب رقي المنطقة، ومساحة الشقة ومكان تواجدها، فمثلا نرى أقل الأسعار في الاحياء الشعبية كالحي السادس و12 و11 و10، وكذلك يختلف سعر الشقة نفسها حسب بعدها عن الشارع الرئيسي، وكذلك يختلف سعر شقق تمليك عن أسعار شقق بالتقسيط، ويمكننا ملاحظة الإعلانات التي يقوم صاحب العقار بالإعلان فيها عن شقق للايجارفي تلك المناطق أيضا يختلف من مكان لأخر.
أما أسعار الشقق داخل الكمبوندات، فنجد أنها مرتفعة مقارنة بالأحياء، وكذلك نجد أن الأسعار مرتفعة في الحي الأول والثاني وحول منطقة مسجد الحصري، وينخفض السعر كلما بعدنا عن مسجد الحصري وعن محور 26 يوليو ومحور جمال عبد الناصر وعن مول العرب وهايبر وان.

اقرأ المزيد


مدينة الشيخ زايد



مدينة الشيخ زايد

مدينة عمرانية من الطراز الاول ، جاذبة للكتلة السكانية بصورة جيدة ، موقعها غاية فى التميز ، تلك هى مدينة زايد التى يبلغ عمرها منذ تاريخ ميلادها 21 عام ،مجتمع عمرانى فريد من نوعه فى كل نواحيه سواء كانت نواحى سكنية وعمرانية او نواحى خدمية او سياحية او ترفيهية ، تبلغ مساحة رقعتها الخضراء حوالى 40% من اجمالى مساحتها ، كل هذه النواحى بالاضافة الى القطاع الطبى الخدمى يجعل منها وبكل جدارة احدى مدن المستقبل المشرق بدرجة إمتياز . التعداد السكنى ( الكتلة السكانية ) بلغ عدد سكان المدينة المقيمين حوالى450ألف نسمة،في حين بلغ عدد الوافدين سواء من الطلبة او اعضاء هيئات التدريس المختلفة او من السياح الاجانب حوالى 9000نسمة، الوحدات المنفذة بالمدينة بلغ اجمالى عدد الوحدات ( السكنية والخدمية والادارية ) بالمدينة قرابة 73000 وحدة اواخر عام 2016 . تصنيف احياء المدينة منذ بداية تخطيط المدينة روعى ان تنقسم الى مجموعة احياء كل حى منها ينقسم الى مجاورات ، عدد احياء المدينة 17 حى متعددين المستويات يشمل كل منها على اربعة مجاورات ، تضم المدينة احياءاً تصنف بمستواها المرتفع إقتصادياً يليها احياء تصنف بسكن فوق المتوسط على راسها الحى الرابع ثم احياء تصنبف على انها مستوى متوسط مثل الحى الاول والحادى عشر علماً بأن جميع احياء المدينة كاملة المرافق والخدمات باختلاف انواعها ويعد اهمها على الاطلاق الخدمات الطبية . البنيةالأساسية اهم اركان التنمية العقارية مما لاجدال فيه ان البنية الاساسية للمدن الجديدة يعتبر اهم ركائز الاستثمار العقارى ، فعلى سبيل المثال شبكة الطرق بمدينة زايد تبلغ حوالى 420 كيلومتر ، كما يوجد بالمدينة محطة مياه شرب عملاقة تمتد على مساحة 450 كيلو متر تقريباً بسعة تقدر بحوالى 570 الف متر مكعب يومياً ، كما يوجد بالمدينة ايضاً مجموعة من شبكات الكهرباء تمتد فى المدينة بطول 1760 كيلو متر ، ايضاً بالمدينة شبكات للصرف الصحى ممتدة بطول 300 كيلو متر تقريباً – او يزيد قليلاً – يتم تصريفها على منطقة ابو رواش من خلال محطة المعالجة الموجودة هناك ، كما تم تنفيذ شبكة عملاقة للاتصالات يبلغ طولها قرابة 300 كيلو متر تقريباً . متوسط سعر المتر السكنى بالمدينة تجاوز حاجز 5000 جنيه بفضل البنية الاساسية للمدينة وموقعها المميز والمتصل بشبكة طرق مميزة وطابعها الخاص الذى يتسم بالهدوء دائماً ، كل هذه العوامل ساعدت فى نمو حركة الاستثمار العقارى المنشود بالمدينة عن جدارة واستحقاق . إستثمارات جهاز المدينة قام جهازالمدينة بالاستثمار فى المدينة بالعديد من القطاعات منها قطاع الاسكان والذى وصل حجم الاستثمار فيه لما يقرب من 800 مليون جنيه وايضاً بلغت استثماراته فى قطاع المرافق حوالى مليار و200 مليون جنيه وكذلك قطاع الزراعة حيث وصلت فيه الاستثمارات لما يقرب من 100 مليون جنيه كما بلغت استثمارات جهاز المدينة بقطاع الخدمات حوالى 685 مليون جنيه . كمدينة من ارقى مدن محافظة الجيزة لما تتميز به من موقع مميز ومبانى ذات تصميم راقى وعصرى ، وبنظرة طموحة اجمع عدد كبير من الخبراء العقاريون ان الفترة الحالية والمقبلة ستشهد نمواً وطلباً عاليين على حركة الاستثمار العقارى بمنطقة زايد ، ووفق اخر الاحصائيات لأسعار الوحدات السكنية ( الشقق ) فقد وصل متوسط سعر المتر بالحى الاول بمدينة زايد لحوالى 5400 جنيه مصرى وحقق سعر المتر فى الحى الثانى بما يحمله من مميزات عقارية هامة ليصل لسعر 7500 جنيه فى حين وصل متوسط سعر المتر بالحى الثالث للمنطقة لسعر 4000 جنيه ، ومن نتائج الاحصائيات ايضاً وصل متوسط سعر المتر بالحى الخامس الى 4200 جنيه ووصل متوسط السعر فى الحى الثامن ليحقق قيمة وقدرها 5500 جنيه . اما الحى التاسع بمدينة الشيخ زايد فقد وصل سعر المتر فيها الى 4850 جنيه وتعتبر هذه القيمة متقاربة جداً مع اسعار الحى العاشر الثانى عشر فقد وصل بالثانى عشر سعر المتر الى 5100 جنيه . اما عن اخر التحديثات فى اسعار الفيلات فقد وصل متوسط سعر المتر بالاحياء الاول والرابع ( فيلات ) الى 10750 جنيه اما الحى السابع فقد وصل متوسط سعر المتر الى 8000 جنيه ، ووصل سعر المتر فيلات ايضاً بالحى التاسع الى 7850 جنيه فى المتوسط العام ، وكذلك الامر فقد وصل سعر المتر بالحى السادس عشر لمتوسط 7700 جنيه مصرى .

اقرأ المزيد


المعادى .. متعة السكن فى الحى الهادىء



المعادى .. متعة السكن فى الحى الهادىء

لكل قاعدة استثناء.. هذه المقولة تنطبق بلا نقاش على حى المعادى بالعاصمة المصرية القاهرة، فالعاصمة التي تأتي في الترتيب رقم 1 بين أزحم عواصم الوطن العربي وأكثرها إزعاجًا، وضمن العواصم الأكثر ازدحامًا بالعالم، تضم هذا الحي الراقي بين جنباتها، والذي يعد بلا منازع أرقى أحياء القاهرة وأكثرها هدوءًا حتى أنك قد تتخيل عندما تشتري أو تستأجر احدى شقق المعادي لتنتقل إليها من قلب العاصمة، وكأنك سافرت عبر الزمن وعدت للثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، عندما كان الهدوء بالقاهرة هو سيد الموقف.

المعادي سنة 1900
قد لا يتخيل البعض أن عمر حي المعادى حوالي 140 عامًا، حافظ فيه على تميزه وهدوئه على الرغم من مرور تلك السنوات، والكم الهائل من التغييرات التي شهدها المجتمع المصري خلال تلك الفترة الزمنية الطويلة، ولا أحد يدري السر وراء ذلك سوى أن من يسكن إحدى شقق المعادي يتحول إلى كائن محب للهدوء والسكينة فلا يفكر في تغيير نمط الحياة بها، والذي بدأ تقريبًا منذ عام 1880 في عهد الخديوي إسماعيل، وربما كانت البداية تسبق ذلك بسنوات، حيث يمكننا أن نعتبر أن بوادر ظهور منطقة المعادى للحياة، كان في عام 1868 عندما تنامى إلى علم الخديوي إسماعيل أن هناك منطقة تبعد عن قلب العاصمة حوالي 25 كم جنوبًا، بها مياه كبريتية وعذبة يمكن استثمارها في إنشاء أول منتجع استشفائي سياحي بالشرق الأوسط، فقرر تشكيل لجنة من الخبراء لدراسة هذا الأمر، وبالفعل عادوا إليه ليخبروه بأن المكان فيه مزايا أكثر من ذلك، من بينها أنه لا يبعد كثيرًا عن المنطقة الأثرية الفرعونية بالجيزة، كما أنه يقع على الشاطيء الجنوبي لنهر النيل.

فكانت البداية بإنشاء قصر «الوالدة باشا» والدة الخديوي، التي كانت تعاني من أمراض الروماتيزم بحكم عمرها المتقدم، لتستجم وتعالج به بدلًا من سفرها للأستانة بتركيا، وبعده توالت القصور والفيلات والمنتجعات الطبية، ليتقرر بعد ذلك انشاء خط للسكك الحديدية ليربط بين العاصمة وتلك المنطقة النائية حينئذ، وكان ذلك في عام 1880 وتم تقسيم جانبي شريط القطار ومحطاته إلى أحياء جديدة سيتم بنائها فيما بعد ومن بينها بالطبع المعادي، إلا أنه في ذلك الوقت لم يكن هناك ترتيب لإقامة عمارات سكنية بالشكل الذي نعرفه حاليًا، ويضم شقق للتمليك أو الإيجار، بل كان من المقرر أن يكون لكل فرد أو عائلة مسكنهم أو فيلتهم الخاصة.

وبعد بضعة أعوام قليلة، من تشغيل خطط السكك الحديدية رسميًا في عام 1890، تم تكليف مهندس بالجيش البريطاني، وهو كندي الجنسية، ويدعى ألكسندر آدامز، بوضع تخطيط لمدينة صغيرة هادئة تقع بالقرب من خط السكة الحديد ولها محطة خاصة بها، وأطلقوا عليها في البداية اسم «المعدية»، نسبة إلى تلك المعدية التي كانت موجودة بها، لعبور الجانب الآخر من النيل، ثم تحرّف الاسم مع نطق الأجانب والأتراك له، ليصبح «المعادي»، وبالفعل قام الضابط المهندس «آدامز» برسم التخطيط الهندسي والمعماري لتلك الضاحية، واستوحاها من قرى الريف الانجليزي، والذي يتسم بفيلات من دورين، وشوارع مستقيمة وطويلة، تربط بين محطات القطارات، والميادين الرئيسية والفرعية، وهو ما ظهر جليًا بالفعل في حي المعادى ذلك الحي السكني المتميز في القاهرة بصخبها وضجيج شوارعها، حيث لا يوجد بالمعادي سوى نسق بنائي واحد، وهو فيلات من طابقين، ملحق بها حديقة أمامية، غنية بأشجار الزينة النادرة، وبسبب هذا التميز تحولت تلك الضاحية الراقية إلى تجمع لسكن الباشوات وكبار المسئولين بالدولة، وأيضًا أعيان الاستعمار البريطاني وكبار ضباطه، خاصة مع قيام الشركة الملكة للحي بإنشاء نادي «المعادي سبورتنج» الرياضي، المزود بحمامات السباحة وملاعب الجولف والفروسية والكروكيت والهوكي، بالإضافة إلى مساحات خضراء شاسعة وحدائق ذات أشجار ونباتات نادرة، فضلًا عن المطاعم والكازينو ودور الضيافة، أما في عام 1912 فقد انتقلت المنطقة إلى مستو آخر، بالتأكيد لم يكن توفير شقق سكنية بها، وإنما كان البدء في بناء أول محطة في العالم للطاقة الحرارية من الشمس، والتي تستخدم في ضخ الماء من نهر النيل ليصل إلى حقول القطن التي انتشرت بالمكان، وتم الانتهاء بالفعل من تلك المحطة بعدها بأقل من عام تقريبًا.

المعادي سنة 2000
هل أعجبتك المعادي القديمة، وقصة نشأتها، وتتمنى لو أنك كنت تحيا في هذا الوقت لتعيش بها بجوار الباشوات والأعيان؟.. لا تقلق فما زالت الفرصة أمامك سانحة حتى الآن!!.. فالمعادي كما هي لم يغيرها الزمان ولا كل الأحداث التي مرت بها مصر، خلال أكثر من 100 عام، فقط تطور حي المعادي ليواكب العصر، وإن احتفظ بأهم سماته وهي الهدوء والأمان، فقد حدثت بالفعل تغيرات طفيفة بالمنطقة من بينها أنها قد أصبحت اكثر اتساعًا ومساحة حتى أنها تحولت من مجرد حي إلى مدينة تضم 7 مناطق رئيسية احتفظت 4 منها بالنمط الراقي الذي اشتهر به حي المعادى، بينما تمزج ثلاث مناطق بها ما بين الأصالة والشعبية، وتضم المناطق الراقية (المعادي القديمة - المعادي الجديدة - زهراء المعادي - ثكنات المعادي)، أما الثلاثة الباقية والتي تقترب من تصميم وشكل أحياء الطبقة الوسطى وليست الشعبية والعشوائيات بالتأكيد فهي (عرب المعادي - حدائق المعادي – طرة)، وهي التي تم ظهور العمارات والأبراج السكنية بها، ويتوافر بها حاليًا شقق للإيجار أو التمليك، وبالطبع أسعارها ليست رخيصة فهي جزء من المعادي بهدوئها ورقيها، وهو ما ينعكس عليها بارتفاع أسعارها مقارنة بغيرها من المناطق القريبة.
كما أن من بين ما طالته يد التغيير بالمعادي، هو أسماء الشوارع، حيث كانت المعادي القديمة يحمل شارعاها الرئيسيان اسمي الملك فؤاد وولي عهده الأمير فاروق (الملك فاروق فيما بعد)، أما بقية الشوارع، فتحمل أسماء أشهر العائلات اليهودية والشخصيات الانجليزية الكبرى بمصر، ولكن بعد ثورة 1952 تغيير الأمر، وأصبحت شوارع المعادى تحمل أرقامًا بدلاً من الأسماء، لتصبح ميزة اخرى تضاف إلى مزاياها العديدة، فنجد لدينا أشهر شوارعها وهو شارع 9 الذي يعد الشارع الرئيسي بالمعادي، ثم هناك شارع 10 وشارع 105 وغيرها من الشوارع ذات الأرقام، كما تحول القطار القديم إلى مترو الأنفاق بديلًا عنه، وحملت محطاته أسماء مناطق المعادي، وهو ما زاد من أسعار شقق الإيجار بها، وبالطبع الشقق التمليك.
أما عن عشق الأجانب للمعادي فما زال مستمرًا، فعلى الرغم من رحيل الاحتلال البريطاني عن مصر منذ سنوات عديدة، إلا أن المعادى لا تزال هي المكان المفضل للسفارات والقنصليات والجاليات الأجنبية، سواء للمباني الرسمية أو شقق السكن الشخصي، فضلًا عن انتشار المدارس الدولية بها، وهو ما يجعل أبناء قاطنيها يحصلون على شهادات دراسية دولية، دون أن يغادروا أرض الوطن ويضطرون للإقامة بدول أجنبية دون ذويهم، وهذا بالطبع بانتشار المؤسسات الثقافية والتعليمية بالمنطقة، سواء المملوكة للدولة أو التابعة لدور نشر ومؤسسات دولية وإقليمية، مثل مدارس الليسيه الفرنسية، وكلية فيكتوريا، بالإضافة إلى مقرات لنوادي اجتماعية وأخرى رياضية تم تأسيسها على النسق الأوروبي، وتنافس فيما تقدمه من خدمات النوادي الشهيرة بأوروبا، مثل نادي الصيد ونادي وادي دجلة (المنافس بقوة في الدوري العام المصري)، ونادي المعادي.

خريطة الحياة في المعادي
كما ذكرنا في الأسطر السابقة، فإن المعادى ذات طبيعة خاصة في تصميمها المعماري، معظمها فيلات، وكذلك لها أسلوب حياة مختلف عن غيرها من أحياء القاهرة، حتى في تلك المناطق ذات الطابع الشعبي (معادي الطبقة المتوسطة كما يسمونها)، والتي تنتشر بها شقق إيجار و شقق للتمليك يمكنك أن تحصل على إحداها بسهولة، إلا أنها ليست شبيهة بعشوائيات المتطق الشعبية، فما زال للمعادي رونقها الخاص، فهي إلى جانب احتوائها على مقرات للسفارات والقنصليات ومقرات إقامة السفراء والشخصيات الدبلوماسية، هي أيضًا محل لإقامة القضاة والوزراء وأساتذة الجامعات وكبار رجال الأعمال ممن يفضلون الحياة الهادئة، كما أنها جاذبة للفنانين والمثقفين والإعلاميين من المصريين والعرب والأجانب، ولعل ذلك كان سببًا في قيام عدد من الشركات للبحث عن فيلات أو شقق كبيرة المساحة لإقامة مقرات إدارية لها، خاصة في المعادي الجديدة، والتي تعد مركزًا رئيسيًا لتجمع عدد من شركات البترول، وتوكيلات السيارات وشركات الاتصالات، كما يوجد بها محطة اتصالات ضخمة (القمر الصناعي) والتي يتم من خلالها إدارة أقمار النايل سات التابعة للدولة.

بالإضافة إلى ذلك، فتتميز المعادى بوجود مراكز ثقافية ورياضية ذات طابع رسمي بها، تتمثل في مكتبة المعادي العامة (سوزان مبارك سابقًا)، والمركز الأوليمبي، وأكاديمية السادات، أما ضفاف النيل أو كورنيش المعادي، كما يسمونه، فهو مقر لعدد من الفنادق ذات النجوم الخمسة، والشهرة العالمية، مثل فندق سوفتيل المعادي، وفندق كايروتيل، بالإضافة إلى عدة مطاعم شهيرة وملاهي ليلة ومراكز للتسوق، كارفور والمعادي سيتي سنتر، وجراند مول، والكثير من المميزات، والتي جعلت حي المعادي وجهة للسينمائيين لتصوير أعمالهم بها، فهي مسرح أحداث أفلام أحلى الأوقات وشارع 18، كما أنه تم تدور بها بعض الأحداث في أفلام أخرى مثل الإرهابي والمصلحة وآسف على الإزعاج، بالإضافة إلى مسلسل «امبراطورية مين؟»، هذا بالطبع بالإضافة إلى أنها كانت المنطقة المفضلة لتصوير غالبية الأفلام القديمة في زمن «الأبيض والأسود»، أما أطرف ما ارتبط بالمعادي في عالم الإبداع، فهو أنها محور أحداث سلسلة المغامرات البوليسية الشهيرة للأطفال والشباب والمعروفة باسم «المغامرون الخمسة».

اقرأ المزيد


حـى الدقـــى



حـى الدقـــى

على مساحة إجمالية تقدر بحوالى 5 كيلومتر يقع حى الدقى والذى يلقب بحى التمثيل الدبلوماسى ، فطبقاً لقرار محافظ الجيزة سنة 1998 تم تقسيم حى وسط الجيزة جغرافياً الى حى الدقى وحى العجوزة ، اما حى الدقى الان فهو احد اعرق احياء محافظة الجيزة ، لما يحتويه من قصور ومبانى تم انشاؤها منذ خمسينيات القرن الماضى جعلت منه مطلباً هاماً للباحثين عن الاستثمار العقارى بمفهوم مميز سواء من العائلات الراغبة فى امتلاك وحدات سكنية او من الشركات التى تسعى لان تكون لها افرع لأنشطتها التجارية والادارية فى هذا الحى نظراً للكثافة العالية لزوار ومرتادين هذا الحى و لما يتمتع به من صفات مكانية متعددة .
اشهر شوارع حى الدقى
من اشهر شوارع حى الدقى شارع التحرير الشهير وشارع مصدق والذى يتميز بوجود عدد كبير جداً من الشركات والمحلات التجارية به ، وشارع نادى الصيد والذى يحتوى ايضاً على مجموعة بنوك وعلامات تجارية شهيرة وايضاً شارع وزارة الزراعة الشهير والذى يوجد به ديوان عام وزارة الزراعة بمعظم ادارات الوزارة ، وايضاً لانغفل شارع هارون وشارع المساحة والذى تقع به هيئة المساحة وفى اخره يقع مبنى مديرية امن الجيزة وحديقة الاورمان الشهيرة .

اشهر معالم الدقى
من اشهر معالم حى الدقى المركز القومى للبحوث حيث يعتبر من اهم واضخم المؤسسات العلمية على مستوى الشرق الاوسط وقارة إفريقيا ، وايضاً قصر عبد الرحيم صبري باشا جد الملك فاروق وكذلك ديوان عام وزارة الزراعة المصرية ونادى الصيد الشهير والذى يضم مجموعة متميزة من رجال الاعمال وسيدات المجتمع الراقى ، كما يضم الحى مجموعة اخرى من المعالم مثل مبنى بنك التنمية والائتمان الزراعى الجديد وهيئة المساحة وبعضاً من القامات العلمية مثل كلية رياض الاطفال وكلية التربية النوعية ومعهد البحوث الزراعية كما يطلق على الحى لقب الحى الديبلوماسى لوجد ما يقرب من 40 سفارة على ارض هذا الحى الراقى كما يضم الحى ايضاً المدرسة الألمانية ومعهد جوته بالقاهرة وسياحياً فالحى يضم مجموعة من الفنادق الشهيرة والتى تحقق جذباً سياحياً عالياً ومن اشهرها فندق شيراتون الجزيرة وفندق سفيروبيراميزا القاهرة .

اسعار العقارات بحى الدقى
طبقاً لاخر الاحصائيات التى تقوم برصد متوسطات الاسعار للمتر السكنى والادارى والتجارى بحى الدقى فقد وصل متوسط سعر المتر السكنى بشارع التحرير والذى يعتبر واحداً من انشط الشوارع بحى الدقى الى 10500 جنيه للمتر الواحد ، بينما وصل سعر المتر السكنى (
شقق ) بشارع وزارة الزراعة من 3800 جنيه الى 4600 جنيه للمتر ، اما شارع طهران والمنطقة المحيطة بميدانه فقد تراوح سعر المتر السكنى ما بين 7800 جنيه الى 8600 جنيه للمتر ، اما ميدان هيئة التدريس وتفرعاته فقد تراوح سعر المتر الادارى فيه ما بين 9000 جنيه الى 10250 جنيه للمتر الادارى الواحد اما شارع مصدق الشهير فقد تراوح فيه سعر المتر السكنى ما بين 8000 جنيه الى 9750 جنيه بينما وصل متوسط سعر المتر الادارى فيه ما بين 9800 جنيه الى 12000 جنيه للمتر الواحد .

اقرأ المزيد


مدينة السادس من أكتوبر و تميزها



مدينة السادس من أكتوبر و تميزها

•أنشات مدينة السادس من أكتوبر طبقاً للقرار الجمهوري رقم 504 لسنة 1979وتعد من أهم المدن المصرية الحديثة التي أنشات بهدف تقليل الكثافة السكانية التي تعاني منها القاهرة وقام الرئيس السابق محمد أنور السادات بأطلاق عليها لقب السادس من أكتوبر نسبة إلي النصر علي اليهود في نفس التاريخ من عام 1973

•وتمتاز هذه المدينة بنوع من الهدوء نظراً لقلة تعدداها السكاني كما تمتازأ يضاً بانخفاض درجة الحرارة حيث أنها مرتفعة عن مستوي البحر وتعتبر من أهم المشاريع الهادفة الناجحة لأعادة الخريطة الأستثمارية العقارية لمصر لجلب المزيد من الأستثمارات العربية والأجنبية .

•موقع المدينة وتعدادها السكاني :

•تبتعد مدينة السادس من أكتوبر عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 32 كيلو متر حيث تقع علي الضفة الغربية لنهر النيل كما تبتعد عن منطقة الأهرامات ما يقرب حوالي 17 كيلو متر وتتبع مدينة السادس من أكتوبر رسمياً محافظة الجيزة .

•تبلغ مساحة مدينة السادس من أكتوبر حوالي 400 كيلو متر بربع بينما تنحصر إحداثيات المدينة بين 9.938126° باتجاه الشمالو30.91398° باتجاه الشرق.

•يبلغ عدد سكانها حوالي 1000.000نسمة .

•تمتاز أيضا هذه المدينة بالحس العماري والأبداعي حيث أنها مقسمة إلي مجموعة من الأحياء بشكل جميل جداً كما تمتاز ببعد الأحياء السكنية والتجارية عن الأحياء الصناعية وتسمي بالمدينة الأكثر مثالية وذلك نتيجة ربط حدوها علي ثلاثة طرق رئيسية .

•ويوجد
شقق للبيع بمدينة السادس من أكتوبر وتختلف أسعار هذه الشقق من حي إلي آخر حيث يترواح سعر الشقق في الحي الأول والثاني والرابع والخامس والسابع والتاسع والحادي عشر وحي البشاير وحي الأشجار وأيضا حدائق أكتوبر ما بين من 300.000 ألف جينه إلي 700.000ألف جينه مصري

•ويتوافر شقق للبيع في 6 أكتوبر بحي دريملاند فاميليلا وكمبوند سدرة ومدينة الفردوس والمنطقة السياحية الرابعة وأيضا طيبة جاردنز وواحة المهندسين تترواح أسعارها ما بين من 900.000 ألف جينه إلي 1.800000ألف

•تقييم أسعار عقارات مدينة السادس من أكتوبر :

•نظراً لمستوي المدينة الحضاري وتوافر جميع الخدمات بها احتلت بين المدن الجديدة والتجمعات العمرانية بنسبة %9.8من الأراء علي معدل طلب الأستثماري العقاري والتجاري بها .

•بمدينة 6 أكتوبر يوجد فيلات للبيع في الفترة الأخيرة زاد متوسط أسعار الفيلات بها حوالي% 19حيث يبلغ سعر المتر للفيلات 11000 ألف جينه مصر بينما زاد متوسط سعر الشقق حوالي% 18 حيث يبلغ سعر المتر للشقق حوالي 4500 جينه مصري .

•أهم معالم المدينة :

•تسمي مدينة السادس من أكتوبر بالمدينة الصناعية ويرجع ذلك لوجود العديد من المؤسسات الصناعية الكبري بها منها مثل الشركة الألمانية للسيارات وفودافون مصر وجنرال موتورز وأيضا المجموعة البافارية للسيارات .


•وتضم مدينة السادس من اكتوبر الكثير من المرافق التعليمية حيث أنها تحتوي علي جامعة 6 أكتوبر وجامعة النيل وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الأهرام الكندية كما يوجد بها أيضا المعهد العالي للهندسة والمعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا وتتميز بوجود العديد من المدراس ذات الخبرات التدريسية العالية والمميزة منها المدرسة الدولية البريطانية والمدرسة الأمريكية .

•المراكز الصحية بمدينة 6 أكتوبر :

•بمدينة السادس من أكتوبر يوجد أكبر وأشهر مستشفيات علي مستوي جمهورية مصر منهم مستشفي الزهور ومستشفي دار الفؤاد ومستشفي الشيخ زايد المركزي ومستشفي الصفوة وأيضا المستشفي التعليمي لجامعة أكتوبر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

•مراكز التسوق :

•من أحدث واكبر مراكز التسوق الموجود في 6 أكتوبر الذي تم أفتحاحه في شهر مارس لعام 2017 هو مول مصر حيث قام بتغير وتطوير الأستثمار العقاري كما يتوقع مطوري العقارات أنه سيكون من أهم عوامل الجذب للمنطقة كما يوجد بها مول العرب وبورتو أكتوبر وسيتي ستار أكتوبر .


اقرأ المزيد