موقع شوف عقار

تسجيل
















شقق للبيع والايجار فى مصر - معلومات عقارات مصر



شقق فى مصر   شقق فى مصر

شقق   شقق


مميزات شقق للايجار فى المعادى



مميزات شقق للايجار فى المعادى

تتميز شقق للايجار فى المعادى بالعديد من المميزات مثل: • تتوسط المعادى قلب القاهرة وتقع بالقرب من المترو وجميع وسائل المواصلات مما يسهل عليك الدخول والخروج من المكان. • يوجد بالمعادى جميع الخدمات التي تبحث عنها من محال تجارية وشركات بترول وشركات تجارية وصناعية، وكذلك مولات تقدم لك أرقى الملابس، وتحتوي على العديد من توكيلات الملابس العالمية. • يتواجد بالمعادى العديد من المستشفيات الدولية والتي تعمل على مدار ساعات اليوم ، وكذلك يتواجد بها العديد من الصيدليات مما يوفر لك الخدمة الطبية على مدار الساعة. • الايجار في حي

اقرأ المزيد


شقق للبيع بالتجمع الخامس



شقق للبيع بالتجمع الخامس

في أرقى مناطق بالقاهرة الجديدة حيث التجمع الخامس توجد شقق للبيع كثيرة بالمنطقة وعلى درجة عالية من الفخامة والتشطيبات الممتازة كما يوجد شقق نصف تشطيب وأخرى على الطوب الأحمر ونظرا لغلاء الأسعار في القاهرة الجديدة يتم عمل نظم تقسيط مختلفة على بيع هذه الشقق. شقق للبيع بالقاهرة الجديدة نظرا لوجود التجمع الخامس بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة التي تمتلئ بالكثير من المشروعات الضخمة التي تضم مجموعة كبيرة من الكمبوند الخاصة بكبرى شركات العقارات في مصر والوطن العربي نجد ارتفاع وطفرة في أسعار

اقرأ المزيد


ازاى تستغل كل مساحة فى شقتك ؟



ازاى تستغل كل مساحة فى شقتك ؟

في ظل ارتفاع سعر العقارات أصبح لا يوجد شيء بديل أمام الكثير من الناس عن شراء وحدة سكنية صغيرة الحجم، ولكن قد يجد البعض الكثير من المشاكل في ترتيب الأشياء داخل تلك المنازل الصغيرة من حيث الأثاث والأشياء التي تخصك، ومن الأفضل أن تقوم باستغلال كل مكان داخل تلك الوحدة السكنية من أجل الحصول على مكان واسع ومن الممكن استغلال مساحات من الشقة بدون وضع حوائط أو التقسيم من خلال وضع حوائط. خطوات استغلال مساحة الشقق الصغيرة من الممكن من خلال الخطوات التالية استغلال كل مساحة ال

اقرأ المزيد


مدينة 6 اكتوبر وافاق استثمارية جديدة



مدينة 6 اكتوبر وافاق استثمارية جديدة

مما لاشك فيه ان مدينة السادس من اكتوبر تحتل بين المدن الجديدة والتجمعات العــــمرانية نسبة 9.8 % من الاراء التى اجتمعت على معدل طلب الاستثمار العقارى وخاصـة الاستـــثمار التجارى ويرجع السبب فى ذلك الى توافر معظم الخدمات بالمدينة حيث احتل الحى المتميز على تقــييم عام من قبل مطورى العقارات على نسبة 9 % من حيث الاقبال على المشروعات العــقارية بشكل عام من قبل المستثمرين العقاريين نجدها مدينة متكاملة تم تقسيمها من الداخل بطريقة عمرانية ذات تخطيـــط الدقــيق فنجد ان يوجد بين الاحياء السكنية و المناطق الصناعية مسافة مناسبة لكلآ منهما . يصل عدد احياء المدينة

اقرأ المزيد


بيت الوطن من أوطان العقارية



بيت الوطن من أوطان العقارية

أوطان العقارية واحدة من أفضل الشركات العقارية والاستثمارية المتواجدة في مصر، إذ أنها تدعم عملائها من خلال تلبية رغباتهم وحاجتهم في العثور على مسكن حديث مع تصاميم إبداعية حديثة وكذلك أسعار مناسبة للجميع للحصول على شقق للبيع فى بيت الوطن – الحى الخامس ، وسنتعرف اليوم على تطوير منطقة بيت الوطن وأهم ما يميز تلك المنطقة فتابع معنا. ما الذي يميز منطقة بيت الوطن من أوطان العقارية؟ هنالك الكثير من المميزات التي سعت الشركة إلى تطويرها في خططها الجديدة بالتالي ستجد أن بيت الوطن اشتمل على تلك

اقرأ المزيد


شقق للبيع بمدينة الشيخ زايد مدينة المستقبل في مصر



شقق للبيع بمدينة الشيخ زايد مدينة المستقبل في مصر

شقق للبيع بمدينة الشيخ زايد هو ما يبحث عنه شريحة كبير من الناس في الفترات الحالية، حيث تعد مدينة الشيخ زايد من أفضل المدن العمرانية والسكنية في مصر، والتي يبلغ عمرها منذ تاريخ تأسيسها ما يزيد على 21 عام، ويبلغ عدد السكان بها أكثر من 450 ألف نسمة، ووصل عدد الوافدين إليها "سياح أجانب - طلبة - زوار مصريين - أعضاء هيئة التدريس" ما يقرب من تسعة آلاف نسمة.

مميزات مدينة الشيخ زايد

وقبل الحديث عن شقق للبيع بمدينة الشيخ زايد يجب أن نعرض أولا ما يميز هذه المدينة السكنية العظيمة، والتي تعد مدينة عمرانية فريدة من نوعها، تحاكي وتضاهي أفضل المدن السكنية في أفضل دول أوروبا، بالإضافة إلى موقع ممتاز للغاية يجعلها مقصدا للجميع، كما أنه عامرة بالخدمات السياحية أو الخدمات الترفيهية، بوجود عديد المستشفيات والمحلات الكبيرة من أجل التسوق، باختصار فهي تضم جميع اللاوازم، فلن تحتاج أن تخرج من المدينة لأي سبب كان.

ووصل عدد الوحدات في المدينة حوالي 73 ألف وحدة " سكنية - إدارية - خدمية "، كل هذه المميزات هي من تدفع المدينة بقوة لتستحق وبجدارة كونها من أفضل المدن السكنية بمصر، وكما يلقبها البعض بمدينة المستقبل المشرق، لذا من يبحث عن شقق للبيع بمدينة الشيخ زايد فقد أحسن الإختيار تماما.

أحياء مدينة الشيخ زايد

من أهم مميزات المدينة، أنه حين تم تقسيم المدينة، أنها قد قسمت إلى 17 حي، بحيث يشمل كل حي 4 مجاورات، وتصنف الأحياء حسب المستوى الإقتصادي، فهناك أحياء مرتفعة إقتصاديا، وهناك أحياء تصنف على أنها فوق المتوسط، مثل الحي الرابع، ثم الأحياء ذات المستوى المتوسط، كالحي الأول وكذلك الحي الحادي عشر، وجدير بالذكر أن جميع الأحياء مزودة بكافة الخدمات وأهمها الخدمات الطبية والخدمات الترفيهية.

شقق للبيع بمدينة الشيخ زايد

تخطي سعر المتر السكني لشقق البيع بالمدينة حاجز سعر خمسة آلاف جنيه، ويرجع ذلك لمميزات المدينة، للموقع المتميز الذي تتمتع به مدينة الشيخ زايد، والهدوء الملفت النظر الذي يخيم أرجاء المدينة، بالإضافة لحركات النمو والإستثمار في المنطقة، والذي يعد سببا من أهم أسباب اهتمام الكثير بالحصول على شقة سكنية بالمدينة.

وعن الاستثمارات في المدينة، فقد قام جهاز المدينة بالتركيز على الاستثمار في قطاع الإسكان، ووصل حجم الاستثمار حوالي 800 مليون جنيه، وفي قطاع المرافق بلغت الاستثمارات فيه قرابة مليار و 200 مليون جنيه مصري، 100 مليون جنيه استثمار في قطاع الزراعة بالمدينة، أما في مجال الخدمات بمختلف أنواعها "ترفيهية - طبية" فتخطي مبلغ الاستثمار فيه حاجة 680 مليون جنيه.

البنية الأساسية لمدينة الشيخ زايد

قد يستعجب البعض من سعر شقق للبيع في مدينة الشيخ زايد، ولكن لا عجب من السعر مقابل كم التطور والاستثمار الحاصل في المدينة، فتتمتع المدينة ببنية أساسية تجعلها من أفضل المدن العمرانية في منطقة الشرق الأوسط كلها، حيث تبلغ شبكة الطرق بالمدينة ما يقرب من 420 كيلو متر، وتتعدد شبكات الكهرباء في المدينة، حيث تمتد على طول 1760 متر، ويوجد بالمدينة محطة عملاقة للغاية لمياة الشرب، على مساحة 450 كيلو متر مربع، وبمحصول يومي يبلغ سعته أكثر من 570 ألف متر مكعب من المياه يوميا، كما يوجد بمدينة الشيخ زايد شبكات للصرف الصحي، أشرف على إنشائها فريق من أفضل المهندسين والعمال بمصر، على أن يتم تصريفها إلى منطقة أبو رواش، حيث محطة المعالجة التي توجد في أبو رواش، ومؤخرا تم الإنتهاء من إنشاء شبكة إتصالات عملاقة، يزيد طولها عن 300 كيلو متر.


اقرأ المزيد


شقق بالتقسيط باكتوبر



شقق بالتقسيط باكتوبر

أسُست مدينة السادس من اكتوبر عام 1979، وهي واحدة من أكثر مدن مصر ازدحامًا بالسكان،حيث تنقسم المدينة إلى 12 مقاطعة،ويتوفر شقق بالتقسيط باكتوبر جيدة للسكن، بالإضافة إلى الفيلات الفاخرة الموزعة بشكل جيد على المدينة بأكملها، والتي تلبي احتياجات الجميع بشكل جيد، حيث أن إنشاء المدينة كخطة إنقاذ لمصر، مع النمو المستمر في عدد السكان وعدد أقل من العقارات،مما جعل الحكومة تتقدم، وذلك من خلال مبادرة التغلب على نقص المساكن.
مدينة السادس من اكتوبر
• إن مدينة 6 اكتوبرليست فقط للسكان المحليين، ولكن أيضًا للوافدين والأجانب في مصر، لأسباب عديدة، مثل أن لديها مطار خاص بها يسمح للمسافرين بالقدوم والمغادرة بسهولة.
• دون الوقوع في حركة المرور في وسط المدينة،ولديها كياناتها الطبية والتعليمية الخاصة التي تضمن مستوى عال من العلاج والتعلم لسكانها المحليين، كما أن لديها العديد من مراكز الترفيه والتسوق الفاخرة لإبقاء المجتمع مشغولاً.
• نظرًا لأن العديد من المطورين يستثمرون في مدينة السادس من اكتوبر، ويقومون بإنشاء العديد من الكمبوند ات الفاخرة والمريحة، مما ساهم في ارتفاع طلب شقق بالتقسيط باكتوبر،وتشتمل الكمبوند ات السكنية في السادس من اكتوبر على مجموعة مختارة من الشقق التي تهدف إلى تلبية احتياجات المشترين وتلبية توقعاتهم، مثل الدوبلكس والعديد من الاستوديوهات.
المعالم المميزة في مدينة 6 اكتوبر
1. النوادي الكبيرة والمشهورة تشتمل على: نادي 6 اكتوبر، بالإضافة إلى نادي وادي دجلة.
2. مراكز التسوق الشهيرة، تشمل: مول العرب ومول مصر.
3. منطقة الدريم بارك.
4. المدارس والجامعات، مثل: أكاديمية أخبار اليوم، ومدينة زويل وجامعة 6 اكتوبر.
مميزات مدينة 6 اكتوبر
1. عدد كبير من الحدائق العامة والمساحات الخضراء.
2. عدم وجود ازدحام وضجيج على عكس مناطق وسط القاهرة.
3. يوجد بالمدنية العديد من الكمبوند ات السكنية، التي تتميز في تصميماتها.
4. التخطيط والانقسام الحديث للمدينة.
ينتشر في اكتوبر العديد من الكمبوندات، التي تسعي إلى تقديم شقق بالتقسيط باكتوبر، وهذه الكمبوندات تتمثل في الآتي:
1- سوان ليك كمبوند 6 اكتوبر
مشروع سوان ليك اكتوبر واحد من روائع شركة حسن علام العقارية، حيث أنه كمبوند سكني راقي وشامل، ويُعد خيارًا مثاليًا لعيش حياة رائعة،حيث أن يتكون المشروع من 93 فيلا وشقق بالتقسيط باكتوبر.
تم تصميم كمبوند " سوان ليك اكتوبر " ،وتم تعيين تصميم المناظر الطبيعية لشركة Belt Collins Company المشهورة عالمياً، حيث قامت الشركة بتنفيذ مناظر طبيعية خضراء على مساحة 50 فدان، وبالتالي فإن النتيجة هي تصميم أفخم الكمبوندات في القاهرة.
موقع الكمبوند
يقع كمبوند سوان ليك في مدينة السادس من اكتوبر، واحدة من أشهر المدن في محافظة الجيزة، حيث تقع مدينة 6 اكتوبر على بعد 38 كم من القاهرة ويمكن الوصول إليها من خلال عدة طرق، مثل: الطريق الدائري، وطريق الفيوم، وطريق الواحات، وغيرها.
ويقع كمبوند سوان ليكفي بالقرب من المناطق والمعالم الشهيرة مثل: مستشفى دار الفؤاد وسوق هايبر وان ومول العرب والمدرسة البريطانية الدولية.
مميزات الكمبوند
1. الاستمتاع بالمناظر الخلابة، والعيش في جو صحي والتنفس في الهواء النقي.
2. احتلال المسطحات الخضراء للمسطحات المائية مما يجعل شقق بالتقسيط باكتوبرتشبه الجنة على الأرض.
3. التصميم الفريد والفاخر، والتقسيم الرائع للمجمع، يجعل السكان متأكدين من اختيارهم للعيش في منتجع سوان ليك.
الخدمات التي يقدمها كمبوند سوان ليك 6 اكتوبر
1. المسطحات المائية التي تمثلها البحيرات الاصطناعية وحمامات السباحة.
2. المساحات الخضراء ، التي تبلغ مساحتها 50 فدان.
3. الأمن والحراسة.
4. منطقة للأطفال.
5. واس وصالات رياضية.
6. النادي الاجتماعي.
7. التنظيف.
8. مطاعم وكافيهات.
9. تعاون سوان ليك مع شركة بلوم أكاديمي لتوفير المزيد من الخدمات الترفيهية لسكان الكمبوند .
أسعار وتسهيلات الكمبوند
يشتمل كمبوند سوان ليك على 93 وحدة سكنية تضم فيلات مستقلة وشقق بالتقسيط باكتوبر، وهي متوفرة في مناطق مختلفة تتراوح ما بين 284 م مربع،و340 م مربع،و550 م مربع،و570 م مربع،و780 م مربع، بأسعار مختلفة مناسبة لجميع العملاء، مع وجود تسهيلات دفع الاقساط تصل إلى 4 سنوات.
2- كمبوند كنز 6 اكتوبر
إن العيش في كمبوند كنز في 6 اكتوبر، يعني أن جميع احتياجاتك اليومية تقدم لك بطرق تتسم بالإهتمام بكل الاحتياجات الاجتماعية والأمنية، يوفر لك الكمبوند حياة فاخرة وكذلك مريحة في حدائق اكتوبربموقعها المتميز ، حيث نجد أن مراكز التسوق و المطاعم و كذلك المدارس تقع على بعد دقائق.
موقع كمبوند كنز السكني
يقع الكمبوند في حدائق 6 اكتوبر، وذلك بالقرب من مول مصر، على بعد 15 دقيقة منه، في موقع مميز يقع قريبا من ميدان الرماية وساحة لبنان، حيث يمكنك أن تصل إلى الكمبوند عن طريق الآتي:
1. طريق الواحات.
2. محور 26 يوليو.
3. طريق القاهرة الإسكندرية.
4. الطريق الدائري.
الحياة في كمبوند كنز اكتوبر
بصرف النظر عن موقعه في حدائق اكتوبر، حيث يمكنك العثور على مركزين تجاريين، سينما إيماكس، 8 مدارس، 3 مستشفيات، ومركز طبي يوفر الكمبوند مجموعة كبيرة من الخدمات للتأكد من أن تجربتك متكاملة.
هذه الخدمات هي:
• النادي الاجتماعي والأطفال.
• النادي الرياضي دون رسوم العضوية للسكان.
• مساحات خضراء تقدر ب 80% من نسبة الكمبوند السكني.
• 3 غيتس الذكية للأمن.
• بيج مول يحتوي على العديد المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات.
• حضانة للأطفال.
• ملعب كنز لكرة القدم.
شقق كمبوند كنز 6 اكتوبر
يقدم الكمبوند شققًا مصممة بعناية فقط لتحقيق أقصى استفادة من السكان من خلال استغلال مناطق شقق بالتقسيط باكتوبر بذكاء،حيث تتراوح أحجام الوحدات بين 145 و245 متر مربع.
2- كمبوند بيراميدز هايتس
بيراميدز هايتس يقع على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي في مدينة السادس من اكتوبر، بالقرب من جامعة الجيزة الجديدة.
3- ماونتن فيو اكتوبر
إن كمبوند ماونتن فيو آي سيتي يعد واحدا من أفضل الكمبوند ات السكنية في مدينة 6 اكتوبر.
حيث يقع ماونتن فيو أي سيتي في وسط المدينة، بين العديد من المعالم الأكثر شهرة في اكتوبر،د على بعد دقائق من ميدان جهينة، جامعة النيل، مستشفى دار الفؤاد. بالإضافة إلى أنه يقع قريبا من مول العرب.
4- كمبوند ماونتن فيو اكتوبر بارك
إن ماونتن فيو اكتوبر بارك يقع في موقع مثالي في قلب مدينة 6 اكتوبر، مطل على الأهرامات وعلى بعد 7 دقائق من القرية الذكية.، بالإضافة إلى أن الكمبوند يقع على بعد 5 دقائق فقط من ممر 26 يوليو، (على بعد 9 دقائق بالسيارة من وسط المدينة)، يمكن الوصول إلى الكمبوند بسهولة عبر الطريق الدائري وطريق القاهرةالإسكندرية الصحراوي
5- كمبوند اشجار سيتى
كمبوند فاخر مشهور بمدينة 6 اكتوبر، حيث يقع الكمبوند على طريق وادي النطرون بمدينة السادس من اكتوبر، بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامي، وجامعة زويل الجديدة، ودريم لاند.
6- كمبوند جدار
يقع في وسط مدينة 6 اكتوبر مع إمكانية الوصول إلى مناطق الجذب الرئيسية في مدينة 6 اكتوبر ومحور 26 يوليو والطريق الدائري.

اقرأ المزيد


تعرف على مميزات الحصول على شقق للبيع فى مدينة العبور



تعرف على مميزات الحصول على شقق للبيع فى مدينة العبور

أن مدينة العبور واحدة من أفضل وأجمل المدن السكنية الجديدة، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص على شقق للبيع فى العبور، حيث أنا تتميز بالقرب من مختلف الأماكن بمحافظة القاهرة وكذلك لها موقف خاص بها، و تضم الكثير من المراكز الخدمية ووسائل الترفيه والأسواق وغيرها من المميزات التي سوف نتعرف عليها.
شقق للبيع فى العبور
يوجد الكثير من الأماكن المتميزة في مدينة العبور التي يمكنك الحصول على شقق للبيع فى العبور بها، حيث يوجد الكثير من الأحياء والتي تتناسب في مختلف المستويات منها ما هو اقتصادي أو متوسط وفوق المتوسط أو راقي.
اما إذا كنت من الشباب يمكنك أن تبحث عن شقق للبيع فى العبور في مساكن الشباب والتي توفر الكثير من الشقق للشباب المقبلين على الحياة الجديدة، ويمكن الحصول على شقة في الحي الأول والذي يعد من الأحياء المتميزة والذي يقع بالقرب من جميع الأماكن الخدمية وبالقرب من المدارس والمستشفيات والطرق الرئيسية.
أما إذا كنت تريد الحصول على شقة في مكان متوسط فننصحك بالبحث عن شقق للبيع في الحي الثالث وتتراوح مساحات الشقق في هذا الحي ما بين 125 وحتى 155 متر، أما عن سعر المتر فيبلغ في المتوسط 3500 جنيه.
و إذا كنت من الباحثين عن السكن الفاخر والمتميز بالقرب من جميع الأماكن الحيوية والترفيهية فننصحك بالبحث عن شقق للبيع فى العبور بشارع 10 والذي يعد من الأماكن الفاخرة.
أما إن كنت من هواة السكن في منطقة الفيلات فننصحك بالسكن في الحي الخامس والذي يوفر لك مجموعة كبيرة من المميزات ووسائل الرفاهية والخدمات، كما أن سعر الشقق به غير مرتفع فإن متوسط سعر الشقة ستمائة ألف جنيه.
مميزات شقق للبيع فى العبور
أما عن مميزات الحصول على شقق للبيع فى العبور فهي كثيرة من بينها ما يلي:
• تقع بالقرب من جميع وسائل المواصلات.
• تقدم لك جميع وسائل الرفاهية من مولات ومحلات ونوادي.
• تقع بالقرب من جميع المدارس والمستشفيات وأماكن الخدمات.
• توافر الكثير من المساحات المختلفة مع أنظمة السداد المتنوعة.

اقرأ المزيد


معلومات هامة عن شقق إيجار جديد وعن شقق ايجار قديم



معلومات هامة عن شقق إيجار جديد وعن شقق ايجار قديم

عندما تريد استئجار شقة، فإنك تقوم بالبحث عن شقق للإيجار في كافة الجرائد والصحف، وكذلك مواقع الإنترنت، وترى الكثير من الإعلانات، وتلاحظ أن معظمها مكتوب عليها إيجار قديم، والبعض الآخر مدون عليه إيجار جديد، وتقع في حيرة كبيرة، وذلك لأن الكثير منا لا يعرف الفرق بين الاثنين.

كما أن الأسعار تكون واضحة الفرق بينهما، فالبعض يفضل شقق الإيجار القديم لرخص ثمنه، وكذلك الاستقرار فيه بوقت طويل، أما بالنسبة للإيجار الجديد، فنرى أن هناك الكثير من أصحاب الشقق، يطالبون بزيادة مستمرة كل عام أو كل فترة قصيرة، وإلا يخرج المستأجر من الشقة، ومن هنا نلاحظ أنه لا يوجد أي استقرار، والخوف الدائم من الزيادة.


ما هو قانون الايجار القديم؟
من المعروف أن قانون الايجار القديم السابق لعام 1996م، كان يعطي الحق للمستأجر أن يقوم باستئجار الشقة لمدى الحياة، وتورث تلك الشقة لأبنائه، مع مراعاة أن يقوم أبناء المستأجر الأصلي بدفع نفس قيمة الإيجار القديم. وبهذا فإنها تظلم صاحب العقار، وقد تم الغاء هذا القانون، وذلك في مارس 1996، وعمل قانون جديد، ولكن بالنسبة للمستأجرين القدامى، والذين تم التعاقد معهم قبل 1996م، فمازال عقدهم كما هو. أما الجدد فيتم دفع نسبة من المال، أما كل شهر فيتم دفع ايجار له، ويزيد سنوياً بنسبة متفق عليها بين المستأجر، وصاحب العقار.

مميزات ايجار شقق تحت بند قانون قديم:
• أهم مميزاته أنه يمكنك الاستقرار والأمان، حيث أن العقد يتم فيه التدوين مدة العقد والتي قد تصل إلى 59 عاماً.

• يدفع المستأجر مبلغ من المال حسب الاتفاق، ويدفع كل شهر مبلغ زهيد، ويكون بالتأكيد أقل من سعر شقق الايجار الجديد، فمثلاً يقوم بدفع قيمة 40 ألف كسعر للشقة، واستلام الشقة على الطوب الأحمر أو مشطبة، ودفع شهرياً وليكن 300 جنيهاً، وليكن لمدة 59 عاماً، حيث اشترط في العقد زيادة الإيجار الشهري بعد 20 عاماً ليصبح 500 جنيها، فنقوم بحساب فائدة 40 ألف السنوية، فنجد انها وليكن أقل من 4000، وبالتالي فإن الفائدة الشهرية وليكن مثلاً تتراوح من 120 الي 140 جنيهاً، وبالتالي فإن الإيجار الذي يدفعه المستأجر يصبح 300 +140 مثلاً، أي حوالي 440 جنيهاً، أما بعد 20 سنة فيصبح 500 + 140 أي ما يقارب من 640 جنيهاً، أما بالنسبة لحقك كمستأجر فانه محفوظ من قبل العقد القانوني الذي يتم كتابته، لذا يفضل الاستعانة بمحامي شاطر لكتابة العقد.


عيوب قانون الايجار القديم:
• قيام بعض الأشخاص بعمليات تزوير للعقود، بحيث يثبت لهم حق تورث الشقة، وليس لأنهم ليس معهم نقود أو مكان يسكنون فيه، وإنما يرجع ذلك للجشع وحب النفس والمال.

• وقوع صاحب العقار كضحية لقانون الايجار القديم، حيث يمكن أن تكون تلك الشقة في موقع متميز، ولكن ايجارها عدد قليل من الجنيهات.

• انخفاض سعر شقق القانون القديم، مقارنة بالجديد، وعدم استفادة الملاك منه.

• أخذ المالك للشقة بعد انتهاء مدة العقد، فمثلا إذا كان الاتفاق بعد 20 عاماً، فبعد انتهاء تلك المدة يقوم صاحب العقار بأخذ الشقة، وإخراج المستأجر منها.

• التشطيبات التي قام المستأجر بعملها والديكورات وأي إجراءات أخرى لا يأخذ عليها أي فلوس.




ما هو قانون الايجار الجديد؟
سنلاحظ أن هذا القانون يسير عليه نسبة كبيرة من الشعب، حيث ينص على: المستأجر يقوم بالانتفاع بتلك الشقة، ولكن لفترة معينة، بالإضافة إلى الاتفاق على أجر معين، وذلك من خلال عقد، يتم كتابته، ويمضي عليه الطرفين، والجدير بالذكر أن هذا العقد يتم تغيره كل فترة، وبنظام جديد حسب المتداول في سوق العقارات وشقق الإيجار، بالإضافة لذلك يتم التفاوض مع المستأجر على كافة الملحقات الأخرى، كصيانة الأسانسير، وكذلك دفع فواتير الكهرباء وكذلك المياه، بالإضافة إلى فواتير الغاز.

ويشاع أن أخر مدة لتمديد العقد أو مدة العقد نفسه لا تزيد عن 9 سنوات، ولكن نحب ان نوضح لكم، أن هذا خاطئ، وليس هناك أي مدة معينة، طالما أن هناك عقد اتفاق بين الطرفين، وتم تدوين المدة فيه. وسنجد ان أسعار شقق الايجار الجديد تبدأ من 500 جنيهاً وهذا في المناطق العشوائية والبسيطة جداً، ويمتد ليصل إلى 1500 جنيهاً، وذلك في شقق العمائر المتوسطة والمناطق الراقية إلى حدٍ ما، وقد تبدأ من 1500 جنيهاً، وتصل إلى أكثر من ذلك حسب المناطق الراقية. أما عن مدة الايجار فهي حسب الاتفاق، ومع زيادة الأسعار ومستوى المعيشة نجد أن الأسعار تتزايد كل يوم.

عيوب قانون الايجار الجديد؟
• صاحب الملك أو العقار أو الشقة، يكون هو المستفيد الأكبر، وهو الذي يستطيع التحكم في العقد وشروطه، بالإضافة إلى مدته، وكذلك نسبة الزيادة على كل عام جديد.
• عقد الإيجار الجديد ليس من حق المستأجر، ولكنه من حق صاحب الشقة.
• السمسار يأخذ شهر عمولة من المستأجر، نظير الخدمة.
• يقوم المستأجر بدفع تأمين على حسب سنوات الإيجار، والتي يتم تحديدها في العقد، وعادة لا يأخذهم في النهاية أو يتم الخصم منهم، لأن صاحب الشقة يخترع العديد من الأسباب.
• ارتفاع أسعار شقق الإيجار الجديد المستمر، وعدم قدرة المواطن على دفع كل تلك النفقات.

بعض الضوابط التي يجب على الدولة وضعها في قانون الإيجار الجديد:
لابد أن تقف الحكومة في وجه هؤلاء الجشعين، سواء كانوا سماسرة أو أصحاب ملاك، حتى يراعوا حق المواطن، ويهتمون به، فنجد أن نسب الإجرام والعنوسة ارتفعت، بسبب المصاريف التي لا يقدر الشباب عليها، ومن أهم تلك الضوابط:
• لابد من وضع ضوابط تسند وتقف بجانب المستأجر، وتحميه من صاحب العقار، وتصون له كرامته.

• مدة العقد لا تقل عن 10 سنوات.

• تقوم لجنة من الحكومة بتحديد أسعار شقق الإيجار في كافة المناطق، بذلك لا يستطيع أصحاب العقارات أو السماسرة أن يفرضوا أسعارهم.

• نسبة الزيادة السنوية لا تتعدى 2% من قيمة الإيجار.

• إنشاء مكاتب لتسجيل عقود شقق الإيجار الجديد، وتلك المكاتب تكون في كل حي أو منطقة.

أهم الاحتياطات الواجب مراعاتها قبل امضاء العقد:
لابد من مراعاة بعض الأمور وأخذها في الاعتبار، عند التعاقد من أجل ايجار شقق، سواء كانت تلك تقع تحت اسم شقق للإيجار الجديد، او شقق للإيجار القديم:

• لابد من قراءة عقد إيجار الشقة بتركيز عالي، وفهم كل كلمة فيه، ومعرفة إذا تم تدوين كلمة مشاهرة فيه أم لا؟ لان البعض يفهم "المشاهرة" على أنها مدى الحياة، وهذا خاطئ، لأن هذا القانون تم الغائه، ولكنها تعني حالياً، أن هذا العقد الذي يتم الاتفاق عليه سيكون مدته لشهر واحد فقط.

• لابد من تحديد مدة الإيجار بالتفصيل (أي شهر كذا سنة كذا)، التي تم الاتفاق عليها مع صاحب العقار، كما يراعى ألا يكتب في العقد أن الفترة سنة ويتم تجديدها تلقائياً، لأن في تلك الحالة، سيتم اعتبار أن هذا العقد ملغياً وباطلاً.

• النقطة التي يجب التركيز عليها في عقد الإيجار أيضاً، أنه ليس هناك مدد محددة لهذا العقد، فيتم كتابة عدد السنوات التي تريدها فيه، ولا يتم التقييد بمدة الـ 9 سنوات، فيمكن أن يكتب في العقد 20 عاماً أو 100 عام، ولكن أهم شيء أن يتم كتابة عدد السنين أو الفترة التي سيتم استئجار شقق فيها.

بعض الاقتراحات المقدمة للحكومة في شأن شقق الإيجار القديم والإيجار الجديد:

• وقد أوضحت بعض الآراء، أن الحكومة يجب عليها أن تقوم بتطبيق ما يسمى بقانون الإيجار القديم، وذلك في أسرع وقت، حيث وجد أن عدد الشقق المغلقة، والتي تقع تحت ايجار قديم بلغت نحو 5.07 مليون شقة، وفي حالة ما إذا قامت الحكومة بفتحها والانتفاع بها كإيجار جديد، من خلال إجبار أصحابها على فتحها وتأجيرها، فان ذلك سوف يحل مشكلة كبيرة وخاصة في أسعار شقق الإيجار، بالإضافة إلى أنها ستحل مشاكل الإيجار الجديد حل جذري.

• زيادة فترات الايجار الجديد ليصل إلى فترة تتراوح من 5 الي 10 سنوات، والزيادة السنوية تكون معقولة، وفي مقدرة المستأجر.

• تفعيل العمل بالقانون القديم، مع مراعاة عدم توريثها لغير ابن صاحب العقد.

• يسترد صاحب العقار الشقة المؤجرة، والتي تم إغلاقها أكثر من 5 سنوات، وبالتالي فإن نسبة الشقق التي سيتم عرضها للإيجار ستصبح كبيرة، وبالتالي فإن الأسعار ستقل.

اقرأ المزيد


هل تبحث عن شقق ايجار قديم؟



هل تبحث عن شقق ايجار قديم؟

كثيرٌ منا تنتابه الحيرة لدى بحثه عن شقة من أجل الإيجار؛ هل سيكون من الأفضل له أن يسكن شقق تتبع نظام تأجير قديم أم بنظام الايجار الجديد؟

حيث تكون
شقق ايجار قديم أرخص بالطبع ومفتوحة المدة في الوقت الذي تكون فيه شقق الإيجار الجديد أغلى ومحدودة المدة تجدد كل مرور عام على توقيع العقد مع توقيع زيادة سنوية.

شقق ايجار قديم
في الماضي وحتى عام 1996 كان قانون الإيجار القديم يسمح بتوقيع عقد مع المستأجر بتأجير الشقة مدى الحياة بل وتوريثها بعد وفاته إلى أبنائه وبناته بنفس قيمة الإيجار المكتوبة في العقد دون أدنى زيادة وذلك عن طريق كتابة كلمة "مشاهرة" في عقد الإيجار وهو ما يعني أن الإيجار أصبح مدى الحياة، في شهر مارس من عام 1996 أصدرت الحكومة قراراً بوقف العمل بقانون شقق ايجار قديم ما عدا في بعض الحالات لأولئك الذين وقعوا العقد بالفعل، يذكر أنه لازال معمولٌ في بعض المناطق بنظام شقق ايجار قديم مع توريث الشقة لأولاد المستأجر غير أنه في هذه الحالة سيتعين على المستأجر دفع خلو لا تقل قيمته عن 50 ألف جنيه وذلك من أجل الحصول على شقق إيجار القديم.

قانون الإيجار الحالي
بعكس قانون شقق ايجار قديم فإن قيمة الإيجار الموثقة في قانون العقد لا تكون ثابتة بل تتغير كل عام كما أنه يحق للمالك عدم تجديد العقد للمستأجر أو مده زيادة عن المدة المتفق عليها في العقد.

نصائح قبل توقيع عقد إيجار جديد:
1. كلمة "مشاهرة" إذا كتبت على عقد الإيجار الجديد فهذا لا يعني أنه سيتم معاملته على أنه من شقق إيجار قديم لأنه لم يعد معمولاً به، ولكن هذا يعني أن مدة العقد شهر واحد فقط.

2. لابد من التأكد من توضيح مدة الإيجار في العقد ولا يكتب فيه "سنة ويجدد تلقائياً" ففي هذه الحالة يكون العقد باطلاً وهذا بالطبع بخلاف نظام شقق ايجار قديم.

3. يمكن تجديد عقد الإيجار كلما انتهت مدته وذلك بعكس قانون شقق ايجار قديم الذي تكون مدته مفتوحة مدى الحياة.

التعديلات التي تم إدخالها على قانون شقق ايجار قديم

• هناك عدة تعديلات تم إدخالها على قانون شقق ايجار قديم منها أن شقة الإيجار القديم يسري عقدها بعد وفاة المؤجر الذي وقع العقد وينتفع بها ورثته لمدة 5 سنوات تؤول بعدها إلى المالك الحقيقي.

• إذا كانت الوحدة المؤجرة من أجل عمل أي نشاط تجاري أو مهني مثل: محل أو ما شابه؛ فإنه يستمر العمل بالوحدة بشكلٍ طبيعي بعد وفاة مؤجر الوحدة وذلك من قبل ورثة المؤجر أو شركائه لمدة 5 سنوات من تاريخ العمل بقانون الأحكام القانون الجديد.

• يسري الانتفاع بالوحدة المؤجرة سواء شقق ايجار قديم أو محل إيجار قديم من قبل المؤجر الأصلي لمدة 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون الجديد.

وعلى كلٍ يجب على مالك العقار كتابة عقد جديد للمؤجر خلال هذه المدة لمن له الحق في الاستمرار بشغل هذه الوحدة المؤجرة كـ شقق ايجار قديم أو محل إيجار قديم وذلك شريطة أن لا يكون للمؤجر وحدة سكنية في المِلك أو الميراث أو حتى بالإيجار داخل دائرة العين أو الوحدة المؤجرة.

• مع سريان تطبيق المواد السابق ذكرها في القانون الجديد تفعيل مواد القانون المدني على العلاقة بين صاحب العقار والمستأجر على شقق ايجار قديم والأماكن التي انتهت مدتها ولم يعد للمستأجر الحق في البقاء فيها.

• سوف تعطي الحكومة شقة بديلة لمستأجر شقق ايجار قديم أو الوحدة المؤجرة بنظام الإيجار القديم لأولئك الذين انتهت عقود إيجارهم ولم يعد يحق لهم البقاء في هذه الوحدات السكنية بحسب القانون الجديد المطبق إذا كان صافي الدخل الشهري للمؤجرين أقل من الحد الأدنى للأجور وهو 1200 جنيه.

كيف يتم تحدد الأجرة القانونية الشهرية لـ شقق ايجار قديم؟
يتم تحديد الأجرة القانونية لـ شقق ايجار قديم والوحدات المؤجرة بنظام الإيجار القديم للمعايير التي تم إيرادها بالقرار الجمهوري الصادر عام 1997 والذي تنظم لائحة التنفيذية رقم 6 لسنة 1997 لينظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر وفيه تم زيادة الأجرة الشهرية تبعاً لتاريخ إنشائها لضمان عدم وقع ظلم على المالك وتحقيق المنفعة المتبادلة وذلك على صعيد شقق ايجار قديم وأيضاً المحال التجارية.


شقق ايجار قديم
بالطبع تم تغير قوانين الإيجار القديم من أجل زيادة أسعار الأجرة الشهرية لها حتى لا يمثل ذلك ظلماً للمالك الأصلي لـ شقق ايجار قديم وفي مجلس النواب قد أكد رئيس لجنة المسؤولة عن الإسكان والمرافق أن تعديل القانون الخاص بالإيجار القديم من أهم أولوياته كما أشار إلى أن تعديل القانون سوف يكون محصوراً على عقود الإيجار الحكومي والتجاري غير أن عقود الإيجار الخاصة بالسكن لن يشملها تعديلات القانون الجديد موضحاً أن الأعباء الاقتصادية على المواطن كثيرة ولا يجب الضغط عليه بعبء توقيع عقود جديدة أو إجباره على البحث عن سكن جديد.

و أوضح من جهته رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب أن هناك بعض الأماكن التي استأجرتها الدولة من المواطنين تتبع قانون الإيجار القديم وهذه الأماكن لابد من عودتها إلى أصحابها أو تحرير عقود إيجار جديدة وذلك لضمان منفعة المالك.

كما أردف أن تحرير عقود جديدة للمحال التجارية إنما هو ضرورة حتمية خاصة حينما يستفيد منها محاميين أو أطباء يحققون مكاسب كبيرة ولا يكون من المنصف أن يدفعوا أجوراً رمزية مقابل شقة كبيرة يستغلونها لتحقيق مكاسب كبيرة.

قانون الإيجار القديم والتوريث
أكد أحد أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب أن زيادة الأجرة الشهرية للوحدات التي تتبع نظام الإيجار القديم لن تشمل تلك الوحدات التي تم إنشاؤها قبل عام 1956، مشيراً إلى أن توريث الشقة سيكون للزوجة والأبناء المتواجدين مع المؤجر ولن يتم توريثها إلى المستأجر سوى في هذه الحالة فقط.
الحلقة المفرغة بين صراعات المؤجر والمستأجر عبر نظام الإيجار القديم
هناك ما يزيد عن 2.4 مليون وحدة سكنية مؤجرة على طريقة الإيجار القديم منها شقق ايجار قديم يتركز معظمها في القاهرة والإسكندرية وأسيوط منها حوالي 1.8 مليون شقة غير مسكونة ولا يستفيد منها أحد وذلك لأحد السببين:
1. إما لامتلاك أصحابها وحدات سكنية أخرى.
2. أو بسبب انخفاض إيجارها والتي يتراوح معدلها من جنيه واحد حتى 50 جنيهاً وهو ما يعد ظلماً لصاحب الملك.
وبناءً عليه؛ فبعد صدور هذا القانون الجديد والعمل بأحكامه، عند انتهاء مدة العقد واستحقاق عودة شقق ايجار قديم أو الوحدة المؤجرة بنظام الإيجار القديم؛ يتم إنذار المستأجر عن طريق محضر يتم بتسليمه هذا الإنذار من أجل إخطاره بضرورة مغادرة الوحدة أو الشقة؛ حيث تقوم المحكمة الدستورية بالحكم لصالح المالك الأصلي للوحدة المؤجرة أو لـ شقق ايجار قديم في حالة استحقاق المالك للشقة أو للوحدة وذلك بموجب أحكام القانون الجديد المعمول به من أجل إعادة موازنة المصالح بين المالك والمستأجر وحتى لا يتحول الأمر إلى مصالح شخصية أو استغلال دون منفعة.

اقرأ المزيد