موقع شوف عقار
أستقرار  -  إستثمار -  دقة الإختيار

تسجيل

















شقق للايجار القديم فى مدينة العياط

شقق للايجار القديم في مدينة العياط  متميزة شقق للايجار القديم في مدينة العياط متميزة

الترتيب حسب : الاحدث down | المساحة | السعر

شقق للايجار القديم فى الهرم


شقق للايجار القديم فى الهرم

قانون الإيجار القديم للشقق والعقارات فكرة الإيجار القديم في مصر


قانون الإيجار القديم للشقق والعقارات<br /> فكرة الإيجار القديم في مصر كانت بتحمل في طياتها مبدأ التمليك ولكن بتحفظ ..إذ أن المستأجر بيعتبر العقارالمؤجر ملك له وتستمر مدة الإيجار سنوات طويلة وتورث الشقة أو العقار لأولاد المستأجر وأحفاده أيضا ...لقرأ المزيد من المقال ادخل علي اللينك ...<br /> -

قانون الإيجار القديم للشقق والعقارات


فكرة الإيجار القديم في مصر كانت بتحمل في طياتها مبدأ التمليك ولكن بتحفظ ..إذ أن المستأجر بيعتبر العقارالمؤجر ملك له وتستمر مدة الإيجار سنوات طويلة وتورث الشقة أو العقار لأولاد المستأجر وأحفاده أيضا .. إذ كان في ذلك الوقت المؤجر لا يملك أن يطرد المستاجر أو يلغي عقد إيجاره لأي سبب إلا عدم دفع الإيجار وأيضا عدم دفع الإيجار يلزمه الإحتكام للقضاء والنظر فيه ثم الحكم من قبل القضاء .. هذا القانون أو النظام القديم للإيجار ظلم المؤجر أو صاحب الشقة أو العقار؛لأن مع اختلاف الظروف الأقتصادية أصبحت القيمة الإيجارية غير مجزية لصاحب العقاروكأنه لا يملك شيء .. أما الأن الأمر أختلف وأصبح الأيجارات القديمة للعقارات يحكمها قانون يخدم المستأجر ويحفظ حق المؤجر حتى الإيجارات المعنية للجهات الحكومية أصبح الأن لصاحب العقار أعطاء فرصة للجهة المؤجرة أن تترك العقار أو أن ترتفع القيمة الإيجارية حسب المنطقة والقيمة المتاحة وقتها.. وأيضا مسألة توريث العقار أو الشقة أمر أصبح له ضوابط بحيث أن أي منزل مؤجر لا يورث إلا مرة1ة سواء الزوجة او الأبن أو البنت ويكون هناك شهود على تواجد تلك الأشخاص بشكل دائم مع المستأجر الأصلي مع مراعاة الزيادة الفعلية السنوية للإيجار .. كما نص القانون الجديد ايضاعلى أن كل شقة مؤجرة ومقفولة بالسنوات ولم تستغل كاحال كل المستأجرين بنظام الإيجار القديم ؛ هنا من حق المالك الأصلي أن يأخذ الشقة أو العقار بدون منازعات .. هذا وقد وضعت ضوابط لجعل من يملك عقار أو شقة أو محل أو أي عين يستفيد ولا تذهب أملاكه سدى .. ومن يلجأ للإيجار يكون في حاجة للسكن فعلا وللأستفادة وبهذا نأمل أن تتحقق المنفعة الكلية على جميع المواطنين والأخذ في الأعتبار الظروف الأقتصادية للمواطن المصري والعبء الواقع عليه من اتخاذ قوانين لا تراعي حقوقه ..

تشترى ولا تاجر قسط ولا ايجار ديه حيرة كل الشباب


تشترى ولا تاجر<br /> قسط ولا ايجار <br /> ديه حيرة كل الشباب بس انا راى انك ليه تاجر وتدفع 70 الف ج وتدفع كل شهر ايجار بردو <br /> لما ممكن بيهم تسكن فى هليوبلس الجديدة وتتملك شقتك وتدقع قسط بسيط وتعيش مرتاح بقية حياتك مش 59 سنة بس زى الايجار القديم <br /> -

محتاج تغير بيتك بواحد تانى ؟ بس مش عارف ازاى


محتاج تغير بيتك بواحد تانى ؟ بس مش عارف ازاى تبيع بيتك وماعندكش وقت تدور على بيت جديد ؟! شوف عقار جبتلك الحل من مكان1 هتقدر تعلن عن بيتك القديم وكمان تدور على بيتك الجديد بالمواصفات الى بتدور عليها والسعر المناسب ليك .<br /> كلمنا على - - -<br /> -

شقق للايجار القديم ولكن باسعار اليوم

ظلت قنبلة قيم استئجار الشقق في مصر محل خلاف وجدال بنسب لا توازي التضخم الاقتصادي ، وتدني قيم الدخل المادي للمواطنين باختلاف تركيبتهم السكانية، علي الرغم  من ان الدستور ينص على حق المواطن في المسكن المناسب، وواجب الدولة لتوفيره له.

يصل عدد المستفدون من انظمة ايجارات الشقق الخاضعة للقانون لحوالي 10 ملايين فرد ، حيث يسكنون 2.5 مليون شقة. اي حوالي 10 % من السكان قد يصبحوا مهددين بفقد مساكنهم في حال تعديلات 2017.

قانون الايجار القديم للشقق: 

الايجــــــار القديم فى مصر يخضع فى حقيقة الامر لقانونان فقط ، صدر اولهما فى اوائل فترة الخمسينيـــــات وجرى عليه عدة تعديلات وتحديثات كان اخر هذه التعديلات عام 1977 ، وولعلم فهذا القانون لازال سارياً ومعترف به ومعمـــــــولاً به ايضاَ ولكن على المبانــــى والعمائر والبيوت القديمة . اما القانون الاخر فقد صدر يناير 1996 ويهتم بل وينظم عملية الايجار القديم للوحدات السكنية ولكن فى المبانى المنشأة حديثاَ .

والجدير بالذكر ايضاَ ان اغلبية الشقق المؤجرة طبقاَ لعقود الايجار القديم  حديثا تكون بدون تشطيب وبالطبع يكون المقدم متأرجحاً حسب درجة ومستوى تشطيب الشقة فكلما كان تشطيب الشقة عالى ومميز زاد مبلغ المقدم وعلى النقيض تماماَ فلو كانت الشقة بدون تشطيب او غير مكتمل فيقل مبلغ المقدم .

هو عقد مفتوح لسنوات طويله (59 سنه) وتكون القيمة الايجارية الشهرىة قليلة الي حد ما و ينص علي وجود مقدم بالاتفاق بين المستاجر واالمؤجرويتم خصم جزء من المقدم من الايجار الشهري والتي تحدد ب 50% من الايجار الشهرى . فمتوسط الايجار القديم ما يقرب من عشرة جنيهات ، قيمة ايجار شقة في دفعه الخمسينيات.

ويراعى عند تحرير عقد الايجار القديم عدم ذكر وكتابة كلمة مشاهرة حيث ان كلمة مشاهرة بعد عام 1996 فيقصد بها ان مدة العقد شهر واحد فقط وليس المقصود بها مدي الحياة ويورث مثلما في عقود الايجار القديم 59 سنة .

ألا  انه خلال التسعنيات وحتي الان هناك شقق أيجار قديم مع خلو أو مقدم بالآف مع دفع إيجار شهري تصل لمئات الجنيهات بل للالاف يصل الي 50 الف جنيه بل واكثر ,وينطبق علي الاسكان الفوق المتوسط في مناطق كالمعادي و مصر الجديدة والهرم و ال يكفل للمستأجر الحق تورث الشقة لاسرته من بعده.

التركيبة السكانية لطالبى شقق الايجار القديم

سعياً وراء القيمة الايجارية المقبولة نسبياً عند اغلب الباحثين عن شقق ايجار نجد ان من يسعون لمثل هذا النوع من انواع الايجارات لهم خصائص وسمات  اقتصادية وثقافيةمعينة منها على سبيل المثال :

-         متوسطى الدخل

وهذه الشريحة تضم اعداداً كبيرة سواء من الشباب المقبل على الزواج ولكن مصادر الدخل لديه محدودة جداً او من شباب ايضاً ولكن حديثى الزواج ، وتنشأ لدى هذا القطاع الرغبة فى حيازة شقة بعقد قانون قديم كضمان لعاملين اساسيين بالنسبة للشاب اولهما انه فور استلامة الشقة بعقد ايجار قديم يشعر وكانها شقة تمليك وبالطبع يأتى ويتكون هذا الشعور من الرغبة فى الاستقرار السكنى وعدم التنقل بين اكثر من وحدة سكنية ، اما العامل الاخر فهو ان عقود الايجار القديم عادة ما تكون قيمة ايجاراتها مقبولة لحد كبير عند المستأجرين ، اى وبمعنى اكثر ايضاحاً ان ايجار الشقة ذات عقد الايجار القديم يخضع لقيمة ايجارية شهرية ميسورة جداً بالنسبة للمستأجر .

-         اصحاب المعاشات

وهذه الشريحة ليست متسعة كشريحة الشباب المقبل على الزواج حيث وفى اغلب الحالات يبحث الاب عن شقة بعقد ايجار قانون قديم ولكن بمساحة صغيرة غالباً ما تكون للاب والاب فى مقابل تنازلهم عن شقة معيشتهم الاساسية لاحد ابنائهم المقبل على الزواج استناداَ الى ان عقد الشقة القديم يسمح للاولاد باستخدام الشقة خلفاً للاب او الام ( وهذا يسرى على شقق ما قبل عام 1996 ) .

المواصفات الحديثة لشقق الايجار القديم

قديماً كان المشهور عن الشقق ذات عقد الايجار القديم انها فى احياء شعبية مبانيها ليست مرتفعة فى اغلب الاحيان ولا يوجد بها اسانسير ومداخل البيوت متواضعة جداً فى تصميمها والشقق مساحتها تكون فى الغالب من 60 الى 80 متر مربع بالاضافة الى حمـــام ومطبخ .

مؤخراَ باتت اغلب الشقق ذات عقود الايجار القديم فى عمارات عالية تتجاوز فى احيان كثيرة العشرة ادوار  ، مداخل العمارات مستوى تشطيبها راقى ، اغلب العمارات بها اسانسير ، اما المساحات الداخلية للشقق فلا تتجاوز 100 متر مربع .

الجدير بالذكر ان اغلب العمارات المتوفر بها شقق ايجار قانون قديم كانت عبارة عن منازل صغيرة لاتتجاوز الاربعة ادوار تم هدمها واعادة بناؤها بعد الحصول على التصاريح الخاصة سواء بالهدم او البناء .

الاماكن الاكثر شيوعاً للايجار القديم ( حديثاً ) :

الايجار القديم غير منتشر فى اغلب الاحياء والمناطق بصفة مستمرة بالمقارنه مع نظيره الايجار الجديد فنجد ان الايجار القديم يوجد وبكثرة فى المناطق التى كان لها ظهير زراعى فى الاونه الماضية  او المناطق الشعبية فعلى سبيل المثال نجد ان منطقى مطار امبابة واحدة من اكثر المناطق التى يوجد بها شقق للايجار القديم وتحديداً بعد تجديد طرقها وربطها بالطريق الدائرى تكتظ بالعمارات الحديثة ذات التصميمات المعمارية المميزة والخدمات الكثيرة .

وكذلك الامر ايضاَ فى منطقة المريوطية بالهرم حيث تحولت معظم الاراضى بها الى عمارات يتم تأجير معظم شققها بنظام الايجار القديم ، وكذلك الامر مناطق عين شمس وعزبة النخل و المرج وارض اللواء ومنطقة فيصل فيتوافر فيهم شقق للايجار القديم تتراوح مساحتها فى اغلب الاحيان ما بين 70 الى 90 متر مربع بالاضافة الى توافر جميع متطلبات الحياة اليومية للسكان بالاضافى ايضاً الى ان العمارات ذات طراز معمارى حديث وليست منازل قديمة .

متوسط اسعار شقق الايجار القديم :

عملية ايجار وحدة سكنية بنظام الايجار القديم يكون فيها بند اساسى وهو " مبلغ المقدم " او ما يطلق عليه البعض ( الخلو ) وهو عبارة عن ان يتم سداد مبلغ معين من المال لايقل فى اى حال من الاحوال عن 20 الف جنيه ويصل الى 80 الف جنيه فى بعض الاحيان ، ويتم الاتفاق بالتراضى بين طرفى التعاقد ( المؤجر – المستأجر ) على ايجار يتم سداده اول كل شهر ميلادى ويخصم منه مبلغ صغير هو عبارة عن جزء من مبلغ المقدم ، ويظل المستأجر يقوم بسداد الايجار منقوصاً منه جزء مدفوع مسبقاَ ( جزء من المقدم ) وذلك لحين نفاذ المقدم ومن هنا يقوم المستأجر بسداد كامل قيمة الايجار الشهرى كاملة .

اما عن متوسط اسعار الايجارات والمقدمات فنجدها فى اغلب الاحيان وكما سبقت الاشارة تبداً من 20 الف جنيه وحتى 80 الف جنيه كمقدمات فى حين يتراوح الايجار الشهرى ما بين 200 جنيه الى 900 جنيه فى بعض المناطق .